Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تأثير البيئة الثقافية على القيم المتضمنة فى الإعلانات التجارية العربية و الدولية /
الناشر
زينب إسحاق كمال :
المؤلف
زينب إسحاق كمال
هيئة الاعداد
باحث / زينب إسحاق كمال
مشرف / ثريا أحمد البدوى
مشرف / ثريا أحمد البدوى
مناقش / سلوى العوادلى
مناقش / رزق سعد عبد المعطى
تاريخ النشر
2018
عدد الصفحات
244 ص :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم الاجتماعية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
29/11/2018
مكان الإجازة
جامعة القاهرة - كلية الإعلام - العلاقات العامة والإعلان
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 290

from 290

المستخلص

تسعى الدراسة بالتعرُّف على العلاقة المتبادلة بين المتغير الثقافى و القيم المتضمنة فى الإعلانات: بهدف إدراك العوامل التى تحدد ”متى تكون الثقافة هى المؤثر فى الإعلان: و متى يكون الإعلان هو من يغزو الثقافات المحلية”. من خلال التطبيق على نموذج هوفستيد للابعاد الثقافية و قد اتبعت الباحثة منهج المسح الشامل داخل اعداد المجلات محل الدراسة من خلال استخدام تحليل المضمون بالتطبيق على الإعلانات المتضمنة بمجلتى الموضة الموجهتين إلى الجمهور المصرى (حجاب و باشون): و على الإعلانات مجلة ثالثة موجهة إلى الجمهور الأمريكى: و رابعة إلى الجمهور الإنجليزى حيث بلغ حجم العينة 1006 إعلاناً. أهم النتائج التطبيقية التي توصل إليه: اوضحت الدراسة أن العلاقة بين الثقافة و الإعلان متبادلة لكن فى اتجاهات مختلفة؛ حيث تؤثر الثقافة فى الإعلان من حيث طبيعة القيم الثقافية الأساسية المتضمنة فيه: مثل الفردية والجماعية: و الذكورية و الأنثوية وغيرها: فيما يؤثر الإعلان في الثقافة من حيث زرع قيم وسلوكيات وصور جديدة: كالحث على زيادة النزعة الاستهلاكية: و تدعيم ثقافة الاستهلاك: و نشر السعادة الزائفة: و فرض استراتيجية التشابه: و قولبة صورة المرأة: و استخدام اللغة الإنجليزية و غيرها. اظهرت النتائج من خلال دراسة علاقة القيم الثقافية المختلفة بنوع الجمهور و الدولة صاحبة العلامة تجارية أن بالفعل تأثيرهما فى قيم الفردية و الجماعية: و الذكورية و الأنثوية و غيرها: على عكس نوع المنتج الذى اتضح أنه ليس له علاقة بطبيعة القيم الثقافية المبثوثة فى الإعلان