Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
مسرح رشاد رشدى و تلامذته - سمير سرحان: عبدالعزيز حمودة: محمد عنانى 1959-1993/
الناشر
غادة كمال عبدالرحمن سويلم :
المؤلف
غادة كمال عبدالرحمن سويلم
هيئة الاعداد
باحث / غادة كمال عبدالرحمن سويلم
مشرف / أحمد شمس الدين الحجاجى
مناقش / تامر محمد
باحث / غادة كمال عبدالرحمن سويلم
تاريخ النشر
2018
عدد الصفحات
220ص ؛
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
اللغة واللسانيات
تاريخ الإجازة
24/11/2018
مكان الإجازة
جامعة القاهرة - كلية الآداب - اللغة العربية وآدابها
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 242

from 242

المستخلص

يتمحور موضوع الرسالة حول الاتجاه المسرحى الذى بدأه رشاد رشدل و مضى فيه تلامذته؛ فقد بدأ رشاد رشدى اتجاًها خاًصا فى الكتابة المسرحية: يختلف عن الاتجاهات التى كانت سائدة حتى النصف الثانى من القرن العشرين: و ينطلق من مفهوم مغاير العمل الفنى بوصفه خلقًا موضوعيا ينمو وفقًا لقوانينه الخاصة: و قد سعى رشاد رشدى لتحقيق هذا المفهوم فى كتاباته المسرحية: فى حدود ما تسمح به الكتابة للمسرح الذى يعد فًنا اجتماعيا بالأساس؛ يكتب ليعرض: و تتلقاه الجماهير فى ظل ظروف اجتماعية و سياسية تفرض نفسيا على المبدع و المتلقى. و تميز الاتجاه المسرحى لرشاد رشدى بعدة سمات أهميا: التكثيف التيمى: و البناء التركيبى: و تأكيد خصوصية التجربة المسرحية: كالابتعاد عن النمذجة و التنميط. و قد توصلت الدراسة إلى هذه السمات و غيرىا من خلال دراسة النصوص المسرحية لكل من رشاد رشدى و سمير سرحان و عبدالعزيز حمودة و محمد عنانى