الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت هذه الدراسة إلى إعداد برنامج تدريبى لمهارات التفكير الايجابى لطلاب المرحلة الجامعية: و التعرف على أثر البرنامج التدريبى فى تنمية بعض مهارات القيادة: و مهارة حل المشكلات: و قد تم تطبيق الدراسة على عينة مكونة من (50) طالب و طالبة و تم تقسيمهم إلى مجموعتين: مجموعة تجريبية (25) طالب و طالبة: و مجموعة ضابطة (25) طالب و طالبة: ثم قامت الباحثة بتطبيق مقياس مهارات القيادة إعداد الباحثة: و مقياس حل المشكلات إعداد خلود عبد الستار (2016): ثم طبقت البرنامج التدريبى إعداد الباحثة: ثم قامت بعمل القياس البعدى لمقياس مهارات القيادة: و مقياس حل المشكلات لدى طلاب المجموعة التجريبية: و المجموعة الضابطة: و توصلت نتائج الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية و متوسطات درجات المجموعة الضابطة فى مقياس مهارات القيادة فى القياس البعدى فى إتجاه أفراد المجموعة التجريبية: كما أظهرت وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين القياسين القبلى و البعدى للمجموعة التجريبية فى مقياس مهارات القيادة فى إتجاه أفراد المجموعة التجريبية: و لم تظهر فروق ذات دلالة إحصائية بين القياسين البعدى و التتبعى للمجموعة التجريبية فى مقياس مهارات القيادة كما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية و متوسطات درجات المجموعة الضابطة فى مقياس حل المشكلات فى القياس البعدى فى إتجاه أفراد المجموعة التجريبية: و أظهرت وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين القياسين القبلى و البعدى للمجموعة التجريبية فى مقياس حل المشكلات فى إتجاه أفراد المجموعة التجريبية: و لم تظهر فروق ذات دلالة إحصائية بين القياسين البعدى و التتبعى للمجموعة التجريبية فى مقياس حل المشكلات |