الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص يهدف البحث الحالي إلى: تعرف فاعلية إستارتيجية تعليمية قائمة على مدخل التقابل اللغوى لتنمية مهارات التحدث باللغة العربية لدى الدارسين الكوريين فى المستوى المبتدئ: و لتحقيق هذا الهدف قامت الباحثة بإعداد قائمة بمهارات التحدث المناسبة لدارسى اللغة العربية من الناطقين باللغة الكورية: و كذلك قائمة المعايير الخاصة بالتحدث المناسبة لهم: و من ثم بناء إستارتيجية تعليمية قائمة على مدخل التقابل اللغوى لتنمية مهاارت التحدث باللغة العربية لدى الدارسين الكوريين فى المستوى المبتدئ الأول (إيه1): ثم التدريس باستخدام الإستراتيجية المقترحة فى جامعة هانكوك للدراسات الأجنبية بكوريا الجنوبية: ثم إجراء التطبيق البعدى. بالإضافة إلى بناء بطاقة مالحظة لقياس مهارات التحدث اللفظية و غير اللفظية لدى مجموعة البحث: و التى بلغت سبعة من دارسى اللغة العربية الناطقين باللغة الكورية فى المستوى الإبتدائى األول: و بعد المعالجة اإلحصائية تم تقديم مجموعة من التوصيات و المقترحات التى تركز على ضرورة الإهتمام بمهارات التحدث و تنميتها فى ضوء التقابل اللغوى بين اللغتين العربية و الكورية. أدوات البحث: تمثلت أدوات البحث فيما يلى: قائمة مهارات التحدث لقياس مدى تمكن الدارسين الكوريين المبتدئين للغة العربية من مهارات التحدث المناسبة للمستوى المبتدئ الأول. اختبار التحدث لقياس قدرة الدارسين الكوريين للغة العربية فى المستوى الإبتدائى الأول (إيه1) على نطق أصوات اللغة العربية بشكل صحيح: بالإضافة إلى قدرتهم على التحدث باللغة العربية بما يناسب المستوى الإبتدائى الأول إيه1. بطاقة ملاحظة أداء الدارسين الكوريين لمهارات التحدث باللغة العربية فى المستوى الإبتدائى الأول (إيه1). إعداد دليل المعلم؛ لتنمية مهارات التحدث باللغة العربية لدى الدارسين الكوريين فى المستوى الإبتدائى الألول إيه1 |