الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص الهدف الرئيسى هو فحص فاعلية البرنامج التدريبى المقترح فى تنمية بعض المهارات اللغوية الخاصة باللغة الإنجليزية و كذلك بعض المهارات الخاصة بطرق تدريس اللغة الإنجليزية لدى معلمات الروضة فى ضوء معايير جودة الأداء و أثر ذلك على المهارات اللغوية للأطفال. اتبعت الباحثة المنهج شبه التجريبى فى الدراسة. عينة الدراسة (15) معلمة من مدرستين تجريبيتين بإدارة البساتين و دار السلام التعليمية. (25) طفل من الصف الثانى رياض اطفال بمدرسة 25 يناير التجريبية. البرنامج مكون من خمس عشرة جلسة بالإضافة الى خمسة أخرى للتقييم . يقوم البرنامج على تدريب المعلمات على النطق الصحيح للغة الإنجليزية و قواعده: تقديم القصة باللغة الإنجليزية للطفل و طرق تدريسها: تقديم الأغنية باللغة الإنجليزية و طرق تدريسها: تقديم الأغنية باللغة الإنجليزية و طرق تدريسها: تقديم اللعبة اللغوية و ما يشمله من انماط تفاعل. إجراء محادثة مع الطفل باللغة الإنجليزية و التواصل معه داخل الفصل حيث الجمل الحوارية الصحيحة لغويا: و أخيرا تخطيط الدرس باللغة الإنجليزية. النتائج توضح فاعلية البرنامج التدريبي في نمو المهارات اللغوية و كذلك المهارات الخاصة بطرق التدريس لدى المعلمات. و أثر البرنامج على الأطفال يظهر من ارتفاع مستوياتهم بعد البرنامج عن قبله فى بطاقة ملاحظة المهارات اللغوية للأطفال |