الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تهدف هذه الدراسة الوصفية إلى رصد مدى استفادة أعضاء هيئة التدريس و طلاب الجامعات المصرية من الإنترنت فى الأنشطة البحثية و الأكاديمية بكل أشكالها و تنوعاتها. كما أن الدراسة تهتم بمقارنة واقع الاستخدام و الاشباعات المتحققة من الإنترنت فى العملية البحثية و الأكاديمية على مستوى الجامعات المصرية الحكومية و الخاصة لبيان فاعلية هذا المصدر المعلوماتى فى كل منهما. هذه الدراسة تتناول عينة لأعضاء هيئة التدريس قوامها 200 مفردة و أخرى للطلاب قوامها 400 مفردة بجامعة الاسكندرية كنموذج للجامعة الحكومية و جامعة فاروس كنموذج للجامعة الخاصة و ذلك بتطبيق استمارات استبيان عليهما عن طريق المقابلة. و قد أوضحت الدراسة الميدانية عدة نتائج أهمها: أظهرت النتائج أن أهم الصعوبات التى تواجه الأساتذة مشكلة السرية و الاشتراك فى بعض المواقع المتخصصة ثم عدم الثقة ببعض المعلومات أما الطلاب فقد عبروا عن ثقتهم فى المعلومات التى يحصلون عليها من الانترنت و قد اتفق الطلاب مع أساتذتهم فيما يخص مشكلة قلة المواقع التخصصية باللغة العربية. بينت النتائج وجود فروق دالة إحصائياً فى نسب الاستخدام بين جامعة الاسكندرية و جامعة فاروس بالنسبة لأعضاء هيئة التدريس و الطلاب فكان الفارق لصالح جامعة فاروس فى نسب الاستخدام. أظهرت النتائج وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين جامعة الاسكندرية و جامعة فاروس فى معدل استخدام أعضاء هيئة التدريس للانترنت فى الأغراض البحثية و الأكاديمية لصالح جامعة فاروس أما الطلاب فأوضحت علاقة ذات دلالة إحصائية لصالح جامعة الاسكندرية |