Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
مكونات الذاكرة العاملة كمنبئات بالذكاء و التحصيل الدراسى لدى عينة من أطفال صرع النوبات الكبرى والأصحاء /
الناشر
منى قطب محمد عيد:
المؤلف
منى قطب محمد عيد
هيئة الاعداد
باحث / منى قطب محمد عيد
مشرف / محمد نجيب الصبوة
مشرف / إيمان على عبدالحميد
مناقش / محمد نجيب الصبوة
تاريخ النشر
2018
عدد الصفحات
218ص ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس العيادي
تاريخ الإجازة
7/7/2018
مكان الإجازة
جامعة القاهرة - كلية الآداب - علم النفس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 233

from 233

المستخلص

هدفت الدراسة الراهنة إلى الكشف عن مدى إسهام كل مكون من مكونات الذاكرة العاملة فى التنبؤ بالذكاء و التحصيل الدارسى: و أجريت الدارسة على عينة قوامها (41) من أطفال الصرع الوارثى نمط النوبات المعممة : و(41) من الأطفال الأصحاء: تراوحت أعمارهم ما بين (5 -12) عاما. و قد طأبق على العينة البحثية مقياس و كسلر لذكاء الأطفال: و بطارية تقييم الذاكرة العاملة للأطفال بالإضافة إلى المقابلة المبدئية: و كشفت نتائج الدراسة عن ظهور علاقات ارتباطيه موجبة بين مكونات الذاكرة العاملة و كل من الذكاء و التحصيل الدارسى و بين بعضها بعضاً. و قد كشفت نتائج تحليل الإنحدار عن قدرة مكونات الذاكرة العاملة فى التنبؤ بكل من الذكاء و التحصيل الدارسى. و توصلت النتائج أيضاً إلى وجود فروق جوهرية بين أطفال صرع النوبات المعممة والأصحاء فى اتجاه عينة الأصحاء. و قد انتهينا إلى تحديد معايير للأداء على مقياس و كسلر لذكاء الأطفال: و بطارية تقييم الذاكرة العاملة للأطفال لدى أطفال صرع النوبات الكبرى و الأصحاء