![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الراهنة إلى الكشف عن مدى إسهام كل مكون من مكونات الذاكرة العاملة فى التنبؤ بالذكاء و التحصيل الدارسى: و أجريت الدارسة على عينة قوامها (41) من أطفال الصرع الوارثى نمط النوبات المعممة : و(41) من الأطفال الأصحاء: تراوحت أعمارهم ما بين (5 -12) عاما. و قد طأبق على العينة البحثية مقياس و كسلر لذكاء الأطفال: و بطارية تقييم الذاكرة العاملة للأطفال بالإضافة إلى المقابلة المبدئية: و كشفت نتائج الدراسة عن ظهور علاقات ارتباطيه موجبة بين مكونات الذاكرة العاملة و كل من الذكاء و التحصيل الدارسى و بين بعضها بعضاً. و قد كشفت نتائج تحليل الإنحدار عن قدرة مكونات الذاكرة العاملة فى التنبؤ بكل من الذكاء و التحصيل الدارسى. و توصلت النتائج أيضاً إلى وجود فروق جوهرية بين أطفال صرع النوبات المعممة والأصحاء فى اتجاه عينة الأصحاء. و قد انتهينا إلى تحديد معايير للأداء على مقياس و كسلر لذكاء الأطفال: و بطارية تقييم الذاكرة العاملة للأطفال لدى أطفال صرع النوبات الكبرى و الأصحاء |