Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فن المليحمة اللاتينية :
الناشر
لبنى مصطفى أحمد مصطفى :
المؤلف
لبنى مصطفى أحمد مصطفى
هيئة الاعداد
باحث / لبنى مصطفى أحمد مصطفى
مشرف / على عبد التواب على
مشرف / على عبد التواب على
مشرف / على عبد التواب على
تاريخ النشر
2018
عدد الصفحات
110 ص :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التاريخ
تاريخ الإجازة
21/6/2018
مكان الإجازة
جامعة القاهرة - كلية الآداب - الدراسات اليونانية واللاتينية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 110

from 110

المستخلص

تتناول الرسالة فن المليحمة فى الأدب اللاتينى من خلال تحليل مليحمة أريستايوس التى وردت فى نهاية الكتاب الرابع من ديوان الزراعيات للشاعر الرومانى فرجيليوس. و قد قسمت الرسالة إلى ثلاثة فصول تسبقها توطئة عن أهم خصائص الأدب اللاتيني فى العصر الذهبى. يناقش الفصل الأول سمات فن المليحمة قبل فرجيليوس: و قد اخترت مليحمة ”هيكالى” لكاليماخوس كنموذج للمليحمة السكندرية: و مليحمة ”زواج بيليوس وثيتيس” للشاعر الرومانى كاتولّوس. و يتناول الفصل الثانى بناء الشخصيات فى مليحمة أريستايوس: و قد قمت فيه بتصنيف الشخصيات إلى شخصيات رئيسة مثل أريستايوس وأورفيوس: و أخرى ثانوية مثل قورينى وبروتيوس ويوريديكى. و قد تركزت الدراسة على التجديدات التى أدخلها الشاعر فرجيليوس على الشخصيات الأسطورية التى يعالجها. فى الفصل الثالث قمت بتحليل البناء العام لديوان الزراعيات والدور الذى لعبته هذه المليحمة فى هذا البناء كختام للديوان بأكمله؛ كما قمت بتحليل البناء الداخلى للمليحمة و كيف أن الشاعر استخدم البناء الدائرى الذى استمده من الشاعر كاتولّوس. و توصلت إلى أن بنائها الدائرى ينقسم إلى جزئين: البناء الكلي للمليحمة و البناء الداخلى لقصة أورفيوس ويوريديكى. كما أوضحت الأفكار الرئيسة الموجودة بالمليحمة مثل فكرة الحب و الموت و كيف أن فرجيليوس بمهارة شديدة استطاع الربط و المزج بين أسطورتين بعيدتين عن بعضهما البعض تمامًا