الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الرسالة إلى التعرف على أثر البرنامج التدريبى فى تنمية التواصل اللفظى لدى الأطفال العاديين و الأطفال المصابيين بالشلل الدماغى: العينة الاساسية أشتملت على (40) طفل مقسمين إلى مجموعتين مجموعة من الأطفال العاديين قوامها20 طفلاً: و مجموعة من الأطفال المصابين بالشلل الدماغى وقوامها 20 طفلاً تتراوح أعمارهم من (6: 9) سنوات: و تم تقسيم العينة إلى مجموعتين إحداهما مجموعة ضابطة (10) أطفال: مجموعة تجريبية (10) أطفال. المنهجية: استخدمت الباحثة المنهج التجريبى: و استعانت بالأدوات التالية: اختبار ذكاء الأطفال (إعداد : إجلال محمد سرى: 1988): بطارية إلينوى (إعداد : عزة عبد العزيز عزام: 2007): مقياس تشخيص اضطرابات اللغة و الكلام (إعداد: فيوليت فؤاد ابراهيم: عبد الستار شعبان سلامة: 2010): و أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعتين التجريبية و الضابطة لصالح أفراد المجموعة التجريبية و ذلك بالنسبة لكل من الإدراك السمعى و البصرى و التواصل اللفظى لدى العينتين العاديين و ذوى الشلل الدماغى |