Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
مدى تحقق عدالة توزيع الفرص التعليمية فى التعليم قبل الجامعى فى مصـر :
الناشر
غادة محمد عبدالسلام عبدالرحمن :
المؤلف
غادة محمد عبدالسلام عبدالرحمن
هيئة الاعداد
باحث / غادة محمد عبدالسلام عبدالرحمن
مشرف / سامى السيد فتحى
مشرف / مروة محمد شبل بلتاجى
مشرف / محمود عبدالحى صلاح
تاريخ النشر
2018
عدد الصفحات
159 ص :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الإقتصاد ، الإقتصاد والمالية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
20/5/2018
مكان الإجازة
جامعة القاهرة - كلية اقتصاد و علوم سياسية - الاقتصاد
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 202

from 202

المستخلص

تشكل عدم المساواه فى الفرص تحدى للعديد من الدول: و يقصد بعدالة توزيع الفرص التعليمية أن فرصة حصول الأفراد على التعليم لا تعتمد على الظروف التى تكون خارجة عن سيطرتهم مثل الطبقة الإجتماعية أو الدين أو الجنس: أو مكان الميلاد: أو الخصائص الأبوية الأخرى: لذلك تناولت هذه الدراسة موضوع عدالة توزيع الفرص التعليمية للتعليم قبل الجامعى فى مصر و ذلك باستخدام مؤشر الفرص البشرية الذى وضعه البنك الدولى: و ذلك بالإعتماد علي بيانات مسح الدخل و الإنفاق و الإستهلاك لعام 2014/2015 الذى ينفذه الجهاز المركزى للتعبئة العامة و الإحصاء: كما استخدمت الدراسة أسلوب الانحدار اللوجيستى لتقدير العوامل التى تؤثر على عدم التحاق الأطفال بالتعليم: و توصلت الدراسة إلى العديد من النتائج أهمها أن التعليم الإبتدائى يتوفر بعدالة و مساواة: بينما الأطفال فى التعليم الإعدادى و الثانوى لا يتمتعون سوي بمساواه أقل من حيث توفير الخدمة التعليمية: و أن الحالة التعليمية لرب الأسرة تحتل المرتبة الأولى فى التأثير على التحاق الأطفال بالتعليم: يليه متغير نوع رب الأسرة و محل الإقامة