Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
معالجة المسلسلات التلفزيونية و الأفلام السينمائية التى يعرضها التلفزيون المصرى لقضايا حقوق الطفل :
الناشر
مروة رضوان إبراهيم شعبان :
المؤلف
مروة رضوان إبراهيم شعبان
هيئة الاعداد
باحث / مروة رضوان إبراهيم شعبان
مشرف / عادل عبدالغفار
مناقش / عادل عبدالغفار
مناقش / مروة رضوان إبراهيم شعبان
تاريخ النشر
2018
عدد الصفحات
620ورقة ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم الاجتماعية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
8/5/2018
مكان الإجازة
جامعة القاهرة - كلية الإعلام - الإذاعة و التليفزيون
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 551

from 551

المستخلص

هدف الدراسة التعرف على طبيعة المعالجة الدرامية لقضايا حقوق الطفل بالمسلسلات التليفزيونية و الأفلام السينمائية المصرية المعدة للكبار و المقدمة بالقنوات التلفزيونية الأرضية والفضائية: و تأثيرها على تشكيل إدراك جمهور الأطفال بالمرحلة العمرية من 9 إلى 12عامًا بحقوقهم وكذلك جمهور الأباء و الأمهات. و تُعد الدراسة من البحوث الوصفية: و تمثل حجم عينة الدراسة التحليلية للأفلام السينمائية 215 فيلمًا سينمائيًا مصريًا أنتج خلال الفترة من (2000-2015): و تمثلت عينة الدراسة التحليلية التلفزيونية الأجزء الثمانية لمسلسل يوميات عائلة ونيس: و بلغ حجم عينة الدراسة الميدانية 250 أسرة تتضمن أطفالًا فى المرحلة العمرية من 9-12عامًا تم سحبهم من ثلاث محافظات هم (القاهرة التى تمثل المحافظات الحضرية بواقع 99 أسرة: و محافظة الدقهلية التى تمثل محافظات الوجه بحرى بواقع 85 أسرة: و محافظة بنى سويف التى تمثل محافظات الوجه قبلى بواقع 66 أسرةو كانت أبرز نتائج الدراسة التحليلية على النحو التالى: اعتمدت عينة الدراسة من الأفلام السينمائية التى تناولت حقوق الطفل على القالب التراجيدى بنسبة 46%: و ارتبطت أغلب الحقوق بالقضايا التى تركز على معاناة الطفل من العنف المجتمعى و الأسري: و تحديدًا تناول قضية أطفال الشوارع و عمالة الأطفال و العنف الأسرى ضد الطفل و حق الطفل ذوي الإعاقة: أما بالنسبة للعمل الدرامى التلفزيونى ”مسلسل يوميات ونيس” يصنف على أنه دراما كوميدية: حيث التركيز على السلبيات و نقدها فى إطار كوميدى: مع اهتمام العمل بعرض المتناقضات لإبراز القيم الإيجابية بجمالها و التنفير من السلوكيات السلبية خاصة فيما يتعلق بقضايا حقوق الطفل: و هو ما يساعد فى ترسيخ الفكرة الإيجابية فى ذهن المشاهد علاوة على سلاسة و بساطة التناول الدرامى: و بالتالى فإن الاتجاه العام للدراما السينمائية هو التهوين من قدر الطفل فى مقابل الاتجاه الدرامى التلفزيونى و هو التعزيز من قيمة الطفل