Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دوافع استخدام الجمهور المصرى لمواقع التواصل الاجتماعى و الإشباعات المتحققة /
الناشر
أميرة إسماعيل خالد إسماعيل :
المؤلف
أميرة إسماعيل خالد إسماعيل
هيئة الاعداد
باحث / أميرة إسماعيل خالد إسماعيل
مشرف / منى سعيد الحديدى
مناقش / منى سعيد الحديدى
مناقش / أميرة إسماعيل خالد إسماعيل
تاريخ النشر
2017
عدد الصفحات
219 ورقة :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم الاجتماعية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
26/2/2018
مكان الإجازة
جامعة القاهرة - كلية الإعلام - الإذاعة و التليفزيون
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 251

from 251

المستخلص

استهدفت هذه الدراسة الكشف عن دوافع استخدام الجمهور المصرى لمواقع التواصل الاجتماعى على شبكة الإنترنت: و استخلاص الإشباعات المتحققة من هذا الاستخدام: و ذلك بالتطبيق على موقعي الفيس بوك و تويتر: هذا بالإضافة إلى معرفة رأى الجمهور المصرى فى مدى كفاءة و ثراء مواقع التواصل الاجتماعى كوسيلة لنقل المعلومات: و ذلك من خلال نظريتى (الاستخدامات و الإشباعات: الثراء الإعلامى): و قد تم تطبيق الدراسة على عينة عمدية من مستخدمى أحدى مواقع التواصل الاجتماعى (الفيس بوك: و تويتر): و بلغ حجم العينة 400 مبحوث: و قد تم استخدام استمارة الاستبيان كأداة لجمع المعلومات. و انتهت الدراسة إلى نتائج: أهمها: جميع أفراد عينة الدراسة تستخدم موقع الفيس بوك: فى حين أن 18% فقط من عينة الدراسة تستخدم موقع تويتر. أغلب عينة الدراسة تستخدم الفيس بوك بمعدل مرتفع: فى حين أن أغلب عينة مستخدمى تويتر تستخدمه بمعدل منخفض. جاء دافع ”معرفة ما يدور حولى من أحداث فى جميع أنحاء العالم” فى مقدمة الأسباب التى اختارها المبحوثون لاستخدام الفيس بوك و ذلك بوزن نسبى 83.3%: و جاء أيضا فى مقدمة أسباب استخدام عينة تويتر له بوزن نسبى14.5%. جاء إشباع ”يسهل لى التواصل الاجتماعى مع الأخرين” فى مقدمة الإشباعات التى يحققها المبحوثون من استخدام الفيس بوك و ذلك بوزن نسبى 84%: و جاء إشباع ”أنه يجعلنى أشعر بالقرب من الشخصيات العامة حيث أنهم متواجدون معى على نفس المنصة” فى مقدمة الإشباعات التى تحققها عينة مستخدمى تويتر منه و ذلك بوزن نسبى 13.2فى المائة