الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تهدف الدراسة الحالية إلى تصميم برنامج تدريبى للطالبة المعلمة لتنمية بعض مهارات الاستعداد للقراءة و الكتابة لطفل الروضة: و استخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبى: و تكونت عينة الدراسة من (64) طالبة معلمة بالفرقة الرابعة شعبة رياض الأطفال: و تم تقسيمهم إلى مجموعتين تجريبية و ضابطة تتكون كل منها من (32) طالبة معلمة: و (60) طفلا و طفلة من أطفال الرياض (كى جى 2): و تم تقسيمهم إلى مجموعتين تجريبية و ضابطة تتكون كل منها من (30) طفلا و طفلة متكافئين إلى حد ما: و استخدمت الباحثة بطاقة ملاحظة أداء الطالبات المعلمات لتنمية بعض مهارات الاستعداد للقراءة و الكتابة لطفل الروضة (إعداد: الباحثة): و مقياس مهارات الاستعداد للقراءة و الكتابة لطفل الروضة (إعداد: الباحثة): البرنامج التدريبى (إعداد: الباحثة): و الذى تم تطبيقه على العينة التجريبية للطالبات المعلمات على مدار ثلاث شهور بمعدل خمس جلسات أسبوعيا: ثم قامت المتدربات بتطبيق أنشطة البرنامج التدريبى على العينة التجريبية لأطفال الروضة خلال فترات التدريب الميدانى. و بناء على التحليلات والنتائج الإحصائية تم التوصل إلى أن البرنامج التدريبي كان له أثرا إيجابيا فى تنمية بعض مهارات الاستعداد للقراءة والكتابة لأطفال الروضة |