الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الى إنشاء مؤشر مركب جديد لقياس جودة الأداء بالمؤسسات التجارية و الخدمية: و ذلك لتقييم أداء جميع محاور العمل بطريقة محددة بالقيم و الارقام بدون الاعتماد على الإنطباعات الشخصية أو التقديرات الغير مدروسة: و ربط معدلات الأداء بإستراتيجية الشركة وفقا لرؤية و رسالة المؤسسة. و يتضمن المؤشر المركب سبعة أبعاد يمثلون جميع أبعاد العمل بالمنظمة و هم: (بعد العمليات الداخلية - بعد التعلم و النمو - بعد الثقافة التنظيمية و البيئة الداخلية بالمؤسسة - بعد العملاء - البعد المالى - بعد الإدارة العليا و المديرون - بعد السوق و المنتجات و الخدمات - المنافسة فى السوق): و هذه الأبعاد السبعة تعتبر تطويرا لأسلوب الأداء المتوازن ( بى إس سى) و لكل بعد عدة مؤشرات فرعية: و جميع الأبعاد مرتبة حسب الأهمية النسبية فى مدى تأثيرها على جودة الأداء بالمنظمات: و يمكن من خلال تقسيمات المؤشر ان تتبع الخلل و جوانب القصور: و هو يساعد الشركة فى اتخاذ القرارات المناسبة فى الوقت المناسب |