Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
رسومات أطفال دولة الكويت و علاقتها بالنمو اللغوى و الكتابى :
الناشر
مريم عايض محسن عايض القحطانى :
المؤلف
مريم عايض محسن عايض القحطانى
هيئة الاعداد
باحث / مريم عايض محسن عايض القحطانى
مشرف / جابرعبدالحميد جابر
مشرف / أمانى سعيدة سيد إبراهيم
مشرف / منى حسن السيد بدوي
تاريخ النشر
2017
عدد الصفحات
164 ص ؛
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم النفس التربوى
تاريخ الإجازة
27/1/2018
مكان الإجازة
جامعة القاهرة - كلية الدراسات العليا للتربية - علم النفس التربوى
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 198

from 198

المستخلص

هدف البحث إلى تعرف العلاقة الارتباطية بين مهارات الكتابة و كل من رسوم الأطفال و مهارات التعبير اللغوى فى وصف الرسم باختلاف المستويات العمرية لأطفال دولة الكويت: و تعرف دلالة الفروق فى مستوى كل من مهارات الكتابة و التعبير اللغوى فى وصف الرسم و دلالة الفروق فى الرسم باختلاف المستويات العمرية لأطفال دولة الكويت. تكونت العينة من (90) طفلا و طفلة: منهم (30) طفلا وطفلة من مرحلة الروضة: و (30) طفلا و طفلة من مرحلة الطفولة المتوسطة: و (30) طفلا و طفلة من مرحلة الطفولة المتأخرة. تم تطبيق الأدوات: اختبار رسم المنزل و الشجرة و الشخص: مقياس مهارات النمو اللغوى: مقياس المهارات الكتابية: استمارة تحليل رسومات الأطفال: مقياس ستانفورد بينيه (الصورة الخامسة): أسفرت النتائج عن تطور رسومات أطفال دولة الكويت بتطور المرحلة العمرية: و أن رسومات الأطفال ترتبط بعلاقة طردية موجبة مع كل من النمو اللغوى و الكتابى