الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الحالية عمل برنامج لتنمية مهارات التواصل غير اللفظى لمعلمة الروضة: و قد استخدم الباحث المنهج الوصفى التجريبى و تكونت عينة الدراسة من (33) معلمة من بعض المدارس الحكومية و الخاصة من معلمات رياض الأطفال بإدارة الدقى التعليمية و إدارة كرداسة التعليمية بمحافظة الجيزة و إدارة شبرا التعليمية بحافظة القاهرة: و استخدم الباحث الأدوات الآتية: قائمة بمهارات التواصل غير اللفظى (إعداد الباحث) استمارة استطلاع رأى خبراء تربية الطفل فى مهارات التواصل غير اللفظى حول أهميتها و مناسبتها لمعلمة الروضة (إعداد الباحث): بطاقة الملاحظة لمهارات التواصل غير اللفظى لدى معلمة الروضة (إعدعد الباحث) برنامج تدريبى لتنمية مهارات التواصل غير اللفظى لدى معلمة الروضة إعداد الباحث. توصلت نتائج الدراسة الى ان البرنامج المستخدم لإكساب مهارات التواصل غير اللفظى قد حقق نجاحا فى إكساب المعلمات لتلك المهارات و ذلك لظهور فروق مستويات المعلمات فى التطبيقين القبلى و البعدى لصالح التطبيق البعدى: مما يؤدى الى قيمة و فائدة البرنامج فى العملية التربوية بمرحلة رياض الأطفال |