Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دراسة مقارنة لأسلوب أداء صوناتا البيانو عند كل من موتسارت وشوبرت =
الناشر
شاهنده محمد سيد عبدالله :
المؤلف
شاهنده محمد سيد عبدالله
هيئة الاعداد
باحث / شاهنده محمد سيد عبدالله
مشرف / يونس محمود بدر
مشرف / وائل كمال أحمد
مناقش / شاهنده محمد سيد عبدالله
تاريخ النشر
2017
عدد الصفحات
286ص :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
تربية موسيقية
تاريخ الإجازة
11/1/2018
مكان الإجازة
جامعة القاهرة - كلية التربية النوعية - التربية الموسيقية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 315

from 315

المستخلص

تطلق كلمة بيانو على الآلات ذات لوحات المفاتيح : وهو لفظ إيطالى معناه لين أو رقيق : وتمتد المنطقة الصوتية لآلة البيانو إلى حوالى سبعة أوكتافات : وظهر البيانو في أوروبا نتيجة لتطوير آلة الهاربسيكورد عام 1709 وتعتبر آلة البيانو آلة المؤلف الموسيقي في القرن الثامن عشر والتاسع عشر وقد استخدمت في تأليف المقطوعات الموسيقية خاصة مؤلفة الصوناتا من قبل العديد من مشاهير الموسيقى أمثال موتسارت وبيتهوفن وشوبان : وتعد الصوناتا من القوالب الهامة فى التأليف الموسيقى على آلة البيانو و التى رسخت أصولها منذ عصر الباروك : ووصلت إلى قمتها فى العصر الكلاسيكى وتعتبر من السمات الأساسية لهذا العصر ومن أهم المؤلفين فى ذلك العصر تختص الباحثة من هؤلاء المؤلفين موتسارت : ويلى ذلك العصرالعصر الرومانتيكي فكلمة ” رومانتيكية ” مشتقة من كلمة رومانس أي رواية غرامية أو قصة خيالية : ولقد أطلق هذا الاسم على الإنتاج الفني الذي ولد في الفترة ما بين النصف الثاني من القرن الثامن عشر حتى نهاية القرن التاسع عشر تقريباً : وأيضاً من أهم الصيغ المستخدمة فى هذا العصر هى صيغة صوناتا البيانو ومن أهم المؤلفين فى ذلك العصر تختص الباحثه من هؤلاء المؤلفين شوبرت