الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تهدف الدراسة الحالية إلى قياس أثر استخدام مسرحة المناهج الدراسية فى تنمية التحصيل الدراسي والتفكير الابتكاري لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية :وقياس أثر استخدام الدروس التعليمية المعدة بالوسائط المتعددة فى تنمية التحصيل الدراسي والتفكير الابتكاري لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية: ولتحقيق أهداف الدراسة استخدم المنهج الوصفي: وشبة التجريبي ذي الثلاث مجموعات (مجموعتين تجريبيتن: والثالثة ضابطة): وعدد عينة الدراسة (135)تلميذا: و(15) تلميذا تم إجراء التجربة الاستطلاعية عليهم لبرنامج الوسائط واستخدام أدوات القياس: وتم عمل قائمتين معياريتين لمسرحة المناهج الدراسية :والدروس المعدة بالوسائط المتعددة واختيار درس الجهاز الهضمي وتحليل محتواه ودراسة أهداف تدريس منهج العلوم: ودراسة خصائص التلاميذ وحاجتهم وتم كتابة سيناريو للمسرحية: وبرنامج الوسائط وفق قائمتي المعايير وتم عمل المسرحية التعليمية: والبرنامج التعليمي متعدد الوسائط على الحاسب وتم التدريس للمجموعة التجريبية الاولى باستخدام مسرحة المناهج الدراسية: والمجموعة التجريبية الثانية باستخدام برنامج الوسائط المتعددة على الحاسب وتم إعداد أدوات القياس (اختبار تحصيل للجهاز الهضمي فى الإنسان من اعداد الباحث: واختبار تفكير ابتكاري من9الى 12 سنة لسيد خير الله): وطبق تدريس الدرس للمجموعتين التجريبيتين والضابطة: وتم الحصول على النتائج الخام ومعالجتها إحصائيا |