Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الإمكانات التشكيلية لراتنج الإيبوكسي وأثرها في استحداث مشغولات نسجية متعددة الأبعاد /
المؤلف
طلبة، أميرة قرني قرني.
هيئة الاعداد
باحث / أميرة قرني قرني طلبة
مشرف / هبة رمضان عبد الحميد الشوشاني
مشرف / عتاب نبيل سيد أحمد
مناقش / عتاب نبيل سيد أحمد
الموضوع
qrmak
تاريخ النشر
.2023
عدد الصفحات
269 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
تربية فنية
تاريخ الإجازة
11/1/2023
مكان الإجازة
جامعة الفيوم - كلية التربية النوعية - التربية الفنية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 267

from 267

المستخلص

أدت الثورة الصناعية والنهضة التكنولوجية إلى تداخل مجالات الفنون حيث صار كل مجال من المجالات يحاكى خامات جديدة ليس مقتصرا فقط على الخامات المتعارف عليها لكل مجال، حيث ظهرت بعض المواد الحديثة مثل راتنج الإيبوكسي الذي كان يستخدم فى ارضيات المباني وتقوية أعمدة المباني الضخمة والخرسانات لقوته وصلابته بعد تحوله من خامة سائلة لخامة صلبة والتي يمكن تطوير استخدامه فى مجالات عديدة مثل النسجيات اليدوية.
ترى الباحثة ان استخدام راتنج الإيبوكسي لما له من إمكانات تشكيلية (الصلابة، الشفافية، القدرة التشكيلية) تثري المشغولة النسجية فى الخروج عن إطار الانوال التقليدية وتؤدى إلى تحقيق رؤى تشكيلية متعددة للمشغولات النسجية متعددة الابعاد، كما تسهم صلابة الإيبوكسي فى إتاحة حلول تشكيلية لتنفيذ مشغولات نسجية مجسمة يصعب تحقيقها بسهولة من الخامات النسجية المرنة وتنفيذ قوالب للتسدية عليها بأشكال متعددة الابعاد تتميز بقيم تشكيلية متنوعة.
وتكمن مشكلة البحث في التساؤل الرئيسي التالي:
- كيف يمكن الافادة من راتنج الايبوكسي في عمل هياكل بديلة للأنوال التقليدية؟
- كيف يمكن استحداث مشغولات نسجية متعددة الابعاد من خلال الإمكانات التشكيلية لراتنج الايبوكسي وأثرها فى الصياغات التشكيلية النسجية؟
وتتلخص أهمية البحث فيما يلي:
1. تقديم حلول مختلفة للصياغات النسجية معتمدة على خامة راتنج الايبوكسي واستخدامها في مجال النسجيات اليدوية.
2. القاء الضوء على اهمية التجريب بالخامات غير التقليدية ودور ذلك في اثراء المشغولة النسجية متعددة الابعاد.
3. الاسهام في ايجاد مدخل جديد لتدريس النسجيات اليدوية من خلال دراسة الامكانات التشكيلية لراتنج الايبوكسي وطرحها في الميدان التعليمي برؤية مختلفة تبرز قيم تشكيلية جديدة.
وقد اشتمل البحث ﻋﻠﻰ خمس ﻓﺼول ﻋﻠﻰ اﻟﻨﺤو اﻟﺘﺎﻟﻲ:
الفصل الأول: التعريف بالبحث:
ويتناول التعريف بالبحث حيث احتوى على خلفية البحث ومشكلته، والأهداف والفروض، وأهمية البحث وحدوده، وكذلك يشتمل على صورة عامة عن منهج البحث، وتعريف المصطلحات والمفاهيم، والدراسات السابقة والمرتبطة بالبحث.
الفصل الثاني: الأساليب والتقنيات النسجية المستخدمة في البحث:
تناولت الباحثة في هذا الفصل تقنيات التشكيل النسجى باستخدام التراكيب النسجية البسيطة والمبردية، كذلك تناولت تقنيات التشكيل النسجي باستخدام اللحمات غير الممتدة، تقنيات التشكيل النسجى باستخدام الأساليب ذات السطوح الزخرفية المتنوعة، وبالإضافة الى ذلك أسلوب الكروشيه والتشكيل بالشرائط النسجية كممارسة تجريبية للمشغولة النسجية.
الفصل الثالث: البوليمرات كوسيط تشكيلي:
تناولت الباحثة في هذا الفصل ماهية البوليمرات والبوليمرات الطبيعية والصناعية والطبيعية المعدلة، كما تناولت تصنيف البوليمرات حرارياً، خصائص راتنج الايبوكسي، بالإضافة الى التعرف على أنواع راتينج الايبوكسي التجارية المختلفة، ملونات الايبوكسي، وكذلك التعرف على الإمكانات التشكيلية لاستخدام الايبوكسي وتطبيقاته في الفن بصفعة عامة.