![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص وعلي الرغم من الدور الهام والفعال الذي يقوم به التخطيط الاستراتيجي بإدارة المؤسسات الإعلامية وما يترتب علية من آثار ونتائج تعمل علي تغيير مسار المؤسسة ونجاحها وتحقيق أهدافها, إلا أنه لم ينل الاهتمام الكافي في البحث والدراسة والتطبيق بشكل فعال وواضح بالإدارة, الأمر الذي أثار اهتمام الباحثة لرصد وتحليل دورالتخطيط الاستراتيجي في إدارة المؤسسات الإعلامية الدولية والمحلية ومدي تأثيره علي الرأي العام الداخلي لجمهور المؤسسة وتهتم هذه الدراسة من خلال فصولها المختلفة بعرض ماهية التخطيط الاستراتيجي والفرق بينه وبين الإدارة الاستراتيجية وأهم الخصائص والمؤشرات بمؤسسات الإعلام ومراحل التخطيط الاستراتيجي للمؤسسة الإعلامية والعوامل التي تؤثر في الرأي العام الداخلي للمؤسسة, كما أشارت الدراسة إلي أهمية دورالإدارة بالمؤسسة الإعلامية ومراحل الفكر الإداري ومدارسه المختلفة, وطبيعة الإدارة في المؤسسات الإعلامية والسياسات الإدارية المتبعه بها, بالإضافة إلي رصد وتحليل نظم وأساليب الإدارة المتبعة والسياسات الإدارية التي تتبناها كل من المؤسسات الإعلامية الدولية والمحلية, ودورها في الإدارة العليا وعلاقتها بتقديم ومعالجة وتناول المحتوي الإخباري, ومدي تأثيرها علي السياسات التحريرية المتبعة بكل من المؤسسات محل الدراسة الحالية, وعلاقتها بدرجة الرضا الوظيفي للمحررين والعاملين بها, وتحديد مدي تأثيرهذه النظم والأساليب الإدارية علي الجمهور الداخلي بكل من المؤسسات محل الدراسة, للوقوف علي نقاط القوة والضعف الإداري بها لتحديد ومعرفه مدي وجود ضغوط داخلية أوخارجية لكل من المؤسسات الدولية عن المحلية. وفي النهاية رصدت الدراسه أوجه الاختلاف والاتفاق في الدور الذي يقوم به التخطيط الاستراتيجي بالإدارة العليا لكل من مؤسسات الإعلام الدولية ممثله في (وكالة أنباء رويترز), ومؤسسا الإعلام المحلية ممثله في (وكالة أنباء الشرق الأوسط), والنظم والاساليب الإدارية المتبعه بكل من الوكالات محل الدراسة من خلال رأي المستويات الإدارية العليا والمحررين بكل منهما, وماتوصلت إلية الباحثة في تحليل دليلي المقابله بوكالات الأنباء محل الدراسه الحالية. |