Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
Designing and Validating an Evaluation Tool for Nurse Educators Regarding Core Competencies/
المؤلف
Ahmed, Doaa Lofty.
هيئة الاعداد
باحث / دعاء لطفى أحمد محمد شاهين
مشرف / ساميــــة محمــــد أدم
مشرف / ربــاب محمــــود حســن
مناقش / سمـاح محمــد الســيد
تاريخ النشر
2022
عدد الصفحات
271 p. :
اللغة
الإنجليزية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
القيادة والإدارة
تاريخ الإجازة
19/5/2022
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التمريض - القيادة و الادراة
الفهرس
Only 14 pages are availabe for public view

from 271

from 271

Abstract

يعد التميز في تدريس طلاب التمريض من أهم الجوانب التي تؤثر على جودة التعليم التمريضى. لذلك، فإن معلم التمريض ذو الجدارة له دور محوري فى تحقيق الجودة بالتعليم التمريضى. ويلعب معلم التمريض دورًا مهمًا في التطوير المهني لطالب التمريض ويساعد فى الحفاظ على معايير ممارسة التمريض والنهوض بها. ولتحقيق وضمان ذلك يجب تقييم الكفاءات الأساسية لمعلمي التمريض.
الــهــدف من الــدراســة
تهدف هذه الدراسة الى تصميم والتحقق من مصداقية أداة لتقييم معلمى التمريض فيما يتعلق بالجدارات الأساسية لهم من خلال:
- تصميم أداة تقييم للجدارات الأساسية لمعلمى التمريض بناءً على مراجعة المراجع
- تقييم صحة الأداة المقترحة من قبل فريق من الخبراء
- تقييم موثوقية الأداة المقترحة.
طرق وأدوات البحث
التصميم البحثي: تم استخدام تصميم منهجي لإجراء الدراسة
مكان البحث: أجريت هذه الدراسة في المعهد الفني للتمريض التابع لمستشفى جامعة عين شمس التخصصي والمعهد الفني للتمريض التابع لمستشفيات جامعة عين شمس بالدمرداش.

عينة البحث: شملت الدراسة على مجموعتين هما:
1- مجموعة الخبراء وتم اختيارهم لاختبار الوجه وصلاحية المحتوى للأداة الأولية، وتتكون هذه المجموعة من (35) عضوًا تم اختيارهم من مجالات مختلفة في التمريض.
2- معلمى التمريض الذين يعملون في اثنين من المعاهد الفنية للتمريض التابعين لمستشفى عين شمس التخصصي ومستشفيات جامعة عين شمس.
أدوات جمع البيانات: : تم جمع البيانات باستخدام:
 استبيان للتحقق من صحة الأداة المقترحة من خلال الخبراء،
 استبيان لاستنباط أهمية الأداة الأولية من وجهة نظر معلمى التمريض،
 أداة التقييم المقترحة،
 أداة التقييم النهائية.
أظهرت النتائج ما يلي:
 وافق الخبراء بأغلبية عام بنسبة 97.1٪ على صلاحية الشكل العام لأداة التقييم المقترحة
 وافق الخبراء بشكل عام بنسبة 99.2٪ على مصداقية محتوى أداة التقييم المقترحة.
 حازت الجدارات الأساسية من وجهة نظر معلمى التمريض على أهمية أداة التقييم المقترحة موافقة عالية بمتوسط إجمالي الدرجات 1.72 (86٪) مما يشير إلى وجود اتجاه نحو الموافقة.
 تم قياس صلاحية البناء من خلال تحليل العامل الاستكشافي EFA)) وقيمة أيجين التي أظهرت أن هناك 7 عوامل تحدد موافقة معلمى التمريض، حيث تفسر هذه العوامل 80٪ من التباين في الاتفاق.
 جميع عناصر الأداة المقترحة حصلت على نسبة عالية من Cronbach alpha تتراوح من 0.96 إلى 0.92 وكانت درجة الأعتماد الإجمالية للأداة 0.98.
 يُظهر معامل ارتباط بيرسون أن الموثوقية الكلية داخل المقيم والأداة المستخدمة كانت عالية جدًا (97٪) وجميع أبعاد الأداة تتمتع بموثوقية عالية جدًا