Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
نموذج مقترح لتفعيل دور ممارسات إدارة الموارد البشرية الخضراء في تدعيم سلوكيات المواطنة البيئية في المراكز الرئيسية للبنوك التجارية المصرية :
المؤلف
حسانين، أحمد محمد علي.
هيئة الاعداد
باحث / أحمد محمد علي حسانين
مشرف / محمد أحمد عبدالنبي
مشرف / محمد كامل فتاح
مشرف / محمد كامل فتاح
الموضوع
الإدارة. إدارة الأفراد
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
212 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم البيئة
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة مدينة السادات - معهد الدراسات والبحوث البيئية - قسم تقويم الموارد الطبيعية والتخطيط لتنميتها.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 228

from 228

المستخلص

سعي الباحث من خلال هذا البحث إلى تحقيق مجموعة من الأهداف منها توصيف ممارسات إدارة الموارد البشرية الخضراء في المراكز الرئيسية بالبنوك التجارية المصرية ، وتحديد مدى اختلاف هذه الممارسات باختلاف الخصائص الديموجرافية للعاملين في هذه البنوك وطبيعة ملكية البنك، وتوصيف أبعاد سلوكيات المواطنة البيئية في المراكز الرئيسية بالبنوك التجارية المصرية، وتحديد مدى اختلاف هذه السلوكيات باختلاف الخصائص الديموجرافية للعاملين في هذه البنوك وطبيعة ملكية البنك، و تحديد طبيعة ونوع العلاقة بين أبعاد ممارسات إدارة الموارد البشرية الخضراء وسلوكيات المواطنة البيئية في المراكز الرئيسية للبنوك التجارية المصرية ،و تقديم نموذج مقترح لتحسين مستوى سلوكيات المواطنة البيئية في المراكز الرئيسية بالبنوك التجارية المصرية من خلال الاهتمام بممارسات إدارة الموارد البشرية الخضراء، و تم تحديد مجتمع البحث من خلال جميع العاملين في المراكز الرئيسية للبنوك التجارية محل الدراسة وبلغ حجم مجتمع الدراسة 8736 مفردة ، وبلغ حجــــم العينـــة (368) مفردة من العاملين في المراكز الرئيسية للبنوك التجارية محل الدراسة، واستخدم الباحث مجموعة متنوعة من أساليب تحليل البيانات وإختبار الفروض، وتوصل الباحث إلي مجموعة من النتائج منها ضعف استخدام المراكز الرئيسية للبنوك التجارية المصرية للاستقطاب والاختيار الأخضر ، استخدام المراكز الرئيسية للبنوك التجارية المصرية للتدريب الأخضريتم بصورة متوسطة ، كما أن كل ما يتم استخدامه هو الاعتماد على التكنولوجيا الحديثة في مجال التدريب (التدريب عن بعد )، ضعف استخدام المراكز الرئيسية للبنوك التجارية المصرية لإدارة الأداء الأخضر، حيث لا يتم استخدام مؤشرات الأداء الأخضر، ولا يتم تحديد أهداف ومسئوليات خضراء للمديرين والعاملين، كما توجد العديد من المعوقات في نظام إدارة الأداء لعدم تلبية أهداف الإدارة البيئية، استخدام المراكز الرئيسية للبنوك التجارية المصرية للأجور والمكافآت الخضراء يتم بصورة متوسطة ، أي أن المراكز الرئيسية للبنوك التجارية المصرية لا تربط بين مكافآت وحوافز العاملين والمحافظة علي البيئة مما قد يشكل عائق أمام العاملين في تبني سلوكيات المواطنة التنظيمية البيئية، ضعف استخدام المراكز الرئيسية للبنوك التجارية المصرية للاندماج الأخضر، حيث أن المراكز الرئيسية للبنوك التجارية المصرية ليس لديها رؤية تنموية واضحة لتوجيه أفعال العاملين في إدارة البيئة، كما لا يوجد مناخ للتعلم المتبادل بين العاملين خاص بالسلوك الأخضر والتوعية به، كما لا توجد قنوات اتصال رسمية وغير رسمية لنشر الثقافة الخضراء، وتتم المبادرات البيئية في المراكز الرئيسية للبنوك التجارية المصرية بشكل متوسط ، حيث يتطوع بعض العاملين لتنفيذ الإجراءات والمبادرات البيئية في الأنشطة اليومية بالعمل، كما يقدم ابعض العاملين اقتراحات لزملائهم بشأن سبل حماية البيئة على نحو أكثر فعالية، و يتم الارتباط الحضاري البيئي في المراكز الرئيسية للبنوك التجارية المصرية بشكل أقل من متوسط ، حيث لا يشارك العاملين بفاعلية في الأحداث البيئية التي تنظمها الشركة، كما أن العاملين لا يعلمون بالمبادرات البيئية للشركة، و تتم المساعدة البيئية في المراكز الرئيسية للبنوك التجارية المصرية بشكل متوسط، حيث يتطوع العاملين للمشاريع أو المساعي أو الأحداث التي تعالج القضايا البيئية ، كما يقوم بعض العاملين بتشجيع زملائهم على تبني سلوكيات أكثر وعياً بالبيئة ، والتعبير عن أفكارهم وآرائهم بشأن القضايا البيئية، كما يتعهد بعض العاملين بالإجراءات البيئية التي تسهم إسهاماً إيجابياً في الصورة الذهنية للبنك، ووجود إختلافات ذات دلالة إحصائية بين إدراك العاملين بالمراكز الرئيسية للبنوك التجارية المصرية حول متغيرات واقع ممارسات إدارة الموارد البشرية الخضراء الآتية (الاستقطاب والإختيار الأخضر، التدريب الأخضر، إدارة الأداء الأخضر، الأجور والمكافآت الخضراء، الاندماج الأخضر)، وذلك باختلاف السن والنوع ومدة الخدمة بالبنك ونوع ملكية البنك، وعدم وجود إختلافات ذات دلالة إحصائية بين إدراك العاملين بالمراكز الرئيسية للبنوك التجارية المصرية حول بعض متغيرات واقع ممارسات إدارة الموارد البشرية الخضراء الآتية (الاستقطاب والاختيار الأخضر، التدريب الأخضر) وذلك باختلاف مدة الخدمة بالبنك وباختلاف الإدارة التي يعمل بها ، ووجود إختلافات ذات دلالة إحصائية بين إدراك العاملين بالمراكز الرئيسية للبنوك التجارية المصرية حول متغيرات واقع سلوكيات المواطنة التنظيمية البيئية (المبادرات البيئية، الارتباط الحضاري البيئي، المساعدة البيئية) وذلك باختلاف السن والنوع ومدة الخدمة بالبنك وباختلاف الإدارة التي يعمل بها وباختلاف نوع ملكية البنك ، ووجود ارتباط طردي ذو دلالة إحصائية ممارسات إدارة الموارد البشرية الخضراء (الاستقطاب والاختيار الأخضر، التدريب الأخضر، الأجور والمكافآت الخضراء) والمبادرات البيئية كأحد أبعاد سلوكيات المواطنة التنظيمية البيئية، كما نجحت ممارسات إدارة الموارد البشرية الخضراء في تفسير 19% من التغيرات في متغير المبادرات البيئية ، وعلى المستوي الفرعي نجد أن الأجور والمكافآت الخضراء تؤثر تأثيراً كبيراً على المبادرات البيئية حيث بلغ معامل التحديد 32% يليه في التأثير الاستقطاب والاختيار الأخضر والذي بلغ معامل التحديد له 24%، ثم التدريب الأخضر بمعامل تحديد بلغ 18,5%.
و في ضوء النتائج السابقة تم عرض مجموعة من التوصيات منها ضرورة الاهتمام بتطبيق ممارسات إدارة الموارد البشرية الخضراء لما لها من تأثيرات ايجابية لزيادة سلوكيات المواطنة التنظيمية البيئية، وضرورة اهتمام البنوك المصرية بتطبيق ممارسات إدارة الموارد البشرية الخضراء ، وأن تصبح هذه الممارسات جزء من رؤيتها ورسالتها ،و ضرورة اهتمام البنوك المصرية بتنمية السلوكيات الخضراء للعاملين بها ، وأن تصبح هذه السلوكيات جزء من السلوكيات الرسمية لجميع العاملين، وضرورة اهتمام البنوك المصرية بتعزيز النتائج الخضراء والتي تشمل الإبتكارات الخضراء والحلول الجديدة للحد من التلوث وتقليل الفاقد والتالف، وضرورة قيام البنوك المصرية بتدعيم الثقافة التنظيمية البيئية وتدعيم القيم الثقافية التي تدعم الإهتمام بالبيئة ، وإعتبار ذلك جزء أساسي عند صياغة سياسات البنك ،وضرورة قيام البنوك المصرية بكافة مسؤوليتها الإجتماعية تجاه المجتمع المحيط بها ،خاصة في ظل الظروف الحالية والمتمثلة في جائحة كورونا ،وضرورة قيام البنوك المصرية بتشجيع العاملين بها علي تبني سلوكيات المواطنة التنظيمية البيئية لما لها من آثار إيجابية للبنك وللعاملين وللمجتمع .