الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هَدَفَ البحث الحالى إلي تنمية مهارة الطلاقة الرقمية والكفاءة الذاتية الأكاديمية لدي طلاب المرحلة الثانوية من خلال الكشف عن أي نمط من نمطي التشارك في بيئة التعليم المدمج التشاركي يسهم في ذلك، وتمثلت عينة البحث في (60) طالباً من المرحلة الثانوية، تم تقسيمهم إلي مجموعتين تجربيتين، المجموعة الأولي تستخدم نمط التشارك ( التآزري )، المجموعة الثانية تستخدم نمط التشارك( التسلسلي )، وتمثلت أدوات البحث في مادة المعالجة التجريبيىة ببيئة تشاركية بإستخدام (googel classromm)، واختبار تحصيلي معرفي لمهارة الطلاقة الرقمية، بطاقة ملاحظة تقييم الأداء لمهارة الطلاقة الرقمية ، مقياس الكفاءة الذاتية الأكاديمية.أظهرت نتائج البحث تفوق طلاب المجموعة التجريبية الأولي علي نظائرهم طلاب المجموعة التجريبية الثانية في الإختبار التحصيلي المعرفي، بطاقة ملاحظة تقييم الآداء لمهارة الطلاقة الرقمية، مقياس الكفاءة الذاتية الأكاديمية، ويرجع للتأثير الأساسي لإستخدام نمط التشارك(التآزري مقابل التسلسلي)، وخلص البحث لوجود أثر إيجابي لاستخدام نمط التشارك( التآزري) في بيئة تعليم مدمج تشاركي علي تنمية مهارة الطلاقة الرقمية والكفاءة الذاتية الأكاديمية لدي الطلاب عينة البحث، كما توصل البحث إلى عدة توصيات ومقترحات يمكن الإفادة منها فى مجال التخصص. |