الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدِّراسة مُحاولة التَّوصل إلى تصوُّر مُقترح لتجويـد أداء مُديري مدارس التَّعليم الثَّانوي العَام بدولة الكويت في ضوء مدخل اليقظة الإستراتيجية، وذلك من خلال: عرض الإطار الفكري الحاكم لليقظة الإستراتيجية في الأدبيات الإدارية المُعاصرة، التَّعريف بالأداء المُتوقع لمُديري مدارس التَّعليم الثَّانوي العَام بدولة الكويت في ضوء مفاهيم الجودة، رصد الواقع الفعلي لأداء مُديري مدارس التَّعليم الثَّانوي العَام بدولة الكويت في ضوء مدخل اليقظة الإستراتيجية، تحديد الصُّعُوبات التي تحول دون جودة أداء مُديري مدارس التَّعليم الثَّانوي العَام بدولة الكويت في ضوء مدخل اليقظة الإستراتيجية.اعتمدت الدِّراسة على المنهج الوصفي، وهو المنهج الذي يدرس ظاهرة أو حدث أو قضية موجودة حاليًا يُمكن الحُصُول منها علي معلومات تجيب عن أسئلة الدِّراسة وتحليلها وتعريف العَلاقات بين مُكوناتها دون تدخل الباحث فيها، وتوصلت الدِّراسة للعديد من النَّتائج، من أبرزها:-قلَّة توافر رؤية واضحة نحو تطبيق مدخل اليقظة الإستراتيجية لتجويد أداء مُديري المدارس الثَّانوية العَامة بدولة الكويت.قلَّة الدَّعم الكافي من الإدارة العُليا نحو تطبيق مدخل اليقظة الإستراتيجية لتجويد أداء مُديري المدارس الثَّانوية العَامة بدولة الكويت. الاعتماد على الهياكل الهرمية بالمدرسة الثَّانوية العَامة بدولة الكويت.- المركزية في صنع القرارات وضعف التَّمكين للعَاملين بمدارس التَّعليم الثَّانوي العَام بدولة الكويت.وقد قدَّمت الدِّراسة تصورًا مُقترحًا لتجويـد أداء مُديري مدارس التَّعليم الثَّانوي العَام بدولة الكويت في ضوء مدخل اليقظة الإستراتيجية، تضمن: مفهوم التَّصور المُقترح وأهدافه، أهمِّيته، فلسفته، وأسس، وآليات تطبيقه، ومُتطلبات تطبيقه، إجراءات تنفيذه، وأخيرًا؛ مُتطلبات تنفيذ التَّصور المُقترح. |