![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تناولت الرسالة فاعلية خرائط في تنمية فهم الأحداث التاريخية والتفكير الإبداعي لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية للصف الأول الإعدادي . أجري البحث علي تلاميذ الصف الأول الإعدادي بالمدارس الحكومية بمحافظة السويس، وقد تم اختيار تلاميذ المجموعة التجريبية من مدرسة 25 يناير التجريبية وبلغ عددها 30 تلميذاً وتلميذة . تم التطبيق القبلي لأدوات البحث ( اختبار الفهم التاريخي ، اختبار التفكير الإبداعي )علي مجموعة البحث حيث تم تطبيق الاختبارات علي المجموعة التجريبية قبل التدريس باستخدام الاستراتيجية ، تم بدأ التدريس للمجموعة التجريبية باستخدام استراتيجية خرائط التفكير ، وذلك لمدة 12 حصة ، وبعد انتهاء التجربة تم التطبيق البعدي لأدوات البحث علي المجموعة التجريبية بعد أن تم التدريس لهم باستخدام استراتيجية خرائط التفكير، وقد توصل البحث للنتائج التالية : 1-وجود فرق دال إحصائياً عند مستوي دلالة 0,01 بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لاحتبار التفكير الإبداعي لتلاميذ الصف الأول الإعدادي لصالح درجات التلاميذ في التطبيق البعدي . 2-عدم وجود فرق دال إحصائياً عند مستوي دلالة 0,01 بين متوسطي درجات الذكور ومتوسط درجات الإناث في اختبار التفكير الإبداعي بأبعاده لدي تلاميذ المجموعة التجريبية في القياس البعدي . 3-وجود فرق دال إحصائياً عند مستوي دلالة 0,01 بين متوسطي درجات القياس القبلي ومتوسط درجات القياس البعدي في اختبارفهم الأحداث التاريخية لدي تلاميذ المجموعة التجريبية . 4-عدم وجود فرق دال إحصائياً عند مستوي دلالة 0,01 بين متوسطي درجات الذكور ومتوسط درجات الإناث في اختبارفهم الأحداث التاريخية لدي تلاميذ المجموعة التجريبية في القياس البعدي . وفي ضوء هذه النتائج يقترح البحث استخدام خرائط التفكير في تدريس الدراسات الاجتماعية لأثره علي التفكير الإبداعي والفهم التاريخي للأحداث التاريخية . |