Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
رؤية تشكيلية للأنسجة المعالجة كمدخل لإثراء الحيز الفراغي في المشغولة الفنية في ضوء الاتجاه السريالي /
المؤلف
جاد الله، سلمي اشعيب حمادة.
هيئة الاعداد
مشرف / سلمي اشعيب حمادة جاد الله
مشرف / أميرة أحمد حسين
مشرف / مصطفى محمد أحمد.
مناقش / هديل حسن إبراهيم
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
282ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
تربية فنية
تاريخ الإجازة
1/1/2022
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية النوعية - قسم التربيـة الفنيـة
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 282

from 282

المستخلص

ملخص البحث باللغة العربية
موضوع البحث:” رؤية تشكيلية للأنسجة المعالجة كمدخل لإثراء الحيز الفراغي في المشغولة الفنية في ضوء الاتجاه السريالي”
يهدف البحث: إلى التوصل إلى رؤية تشكيلية جديدة لاستخدام بعض الأنسجة المعالجة كالأنسجة الصوفية، كمدخل لإثراء الحيز الفراغي للمشغولة الفنية المجسمة ثنائية الإبعاد، وذلك لعمل مشغولات فنية معاصرة مستوحاة من فكر وفلسفة الفن السريالي للخروج بمعطيات فنيه جديدة ومبتكرة للمشغولة الفنية من خلال دراسة السمات الفنية للفن السريالي لقد اشتمل البحث على خمسة فصول موزعه على النحو التالي:
الفصل الأول: ” خلفية البحث وإجراءاته”
حيث اشتمل هذا الفصل على مقدمة البحث، ومشكلته، وأهدافه، وفروضه، وأهميته، وحدوده، والمنهجية المتبعة للدراسة، ومصطلحات البحث، والدراسات المرتبطة بالبحث والتي تم تقسيمها إلى ثلاث محاور رئيسية وهي: المحور الأول: والذي اشتمل على ست دراسات قد تناولت التشكيل الفني بالأنسجة المختلفة، والمحورالثاني: والذي اشتمل على ست دراسات قد تناولت التشكيل الفني في الفراغ والمحورالثالث: والذي اشتمل على ست دراسات قد تناولت الاتجاه الفني السريالي.
الفصل الثاني: ” الخامات النسجية وعلاقتها بالحيز الفراغي ”
حيث اشتمل الفصل على أربعة محاور رئيسية وهى: المحور الأول: التعريف بالخامات النسجية وذلك من حيث كونها خامة صناعية وتشكيلية، للتعرف على مفهومها وتاريخها، وتصنيفاتها المختلفة، المحور الثاني: والذي تناول الخصائص المختلفة للأنسجة وذلك من حيث خصائصها الطبيعية، والشكلية، والتشكيلية، المحور الثالث: والذي تناول علاقة الحيز الفراغي بالتقنيات الفنية للأنسجة المختلفة، المحور الرابع: والذي تناول الدراسة التحليلية لبعض الأعمال الفنية القائمة على التقنيات الفنية المختلفة لخامة الأنسجة لبعض الفنانين المصريين والأجانب لتوضيح أهم التقنيات المستخدمة.
الفصل الثالث: ” السريالية كاتجاه فني للتشكيل في الفراغ ”
حيث اشتمل هذا الفصل على ثلاث محاور رئيسية وهي المحورالأول: الاتجاه السريالي والذي تناول فيه الباحث مفهوم السريالية وبدايتها وتطورها واهم السمات والخصائص والأساليب التشكيلية للفن السريالي واهم روادها، المحورالثاني: والذي تناول فيه الباحث التشكيل الفني في الفراغ، المحورالثالث: والذي تناول فيه الباحث الدراسة التحليلية لبعض الأعمال الفنية للفن السريالي، القائمة على عملية التشكيل الفني في الفراغ.
الفصل الرابع: ” الممارسات التطبيقية للبحث ”
حيث اشتمل هذا الفصل على أهم الممارسات التطبيقية لنتائج التجربة الذاتية التي توصل إليها الباحث، والتي تعتمد فكرة التوصل إلي رؤية تشكيلية جديدة لاستخدام بعض الأنسجة المعالجة كالأنسجة الصوفية، كمدخل لإثراء الحيز الفراغي للمشغولة الفنية المجسمة ثنائية وذلك في ضوء فكر وفلسفة الفن السريالي، لذ قد تناول هذا الفصل هدف التجربة، وأهميتها، ومنهجيتها، والخامات والأدوات المستخدمة في تنفيذها، والمداخل التطبيقية للتجربة، ثم عرض وتوصيف التطبيقات العملية للباحث، وذلك لتوضيح الأبعاد والخامات والتقنيات الفنية المستخدمة لإثراء وتحقيق الحيز الفراغي في المشغولة الفنية .
الفصل الخامس: ” النتائج والتوصيات”
حيث اشتمل هذا الفصل على ما تم التوصل إليه من نتائج وتوصيات، وذلك بعد إجراء عدد من الخطوات الأساسية كإعداد معايير خاصة للمشغولات الفنية ثم عرضها للتحكيم للتأكد من صدقها، ثم تحكيم المشغولات الفنية للتجربة، ثم عمل المعالجات الإحصائية لمناقشة النتائج في ضوء فروض البحث، ثم استخراج النتائج والتوصيات التي تم التوصل إليها، كما تناول هذا الفصل أيضا مراجع البحث، وملخص البحث باللغة العربية والانجليزية.