الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص استهدف البحث الحالي التعرف علي أثر بيئة تدريبية تكيفية وفق أنماط التعلم لتنمية مهارات التقويم الإلكتروني لدي معلمي الثانوي العام. وللتحقق من هذا الهدف قامت الباحثة بإتباع إجراءات البحوث التطويرية وفق نموذج محمد خميس (2015) لتصميم وتطوير المحتوي الإلكتروني ببيئة التدريب التكيفية حيث تم التوصل إلي قائمة بمهارات التقويم الإلكتروني وتم إجازتها بعرضها علي المحكمين. وإعداد بيئة التدريب التكيفية وفق أنماط التعلم، ورفع جميع محتويات البيئة عليه، وقامت الباحثة بتبني نموذج كولب Kolb, 2005)) لتحديد نمطي التعلم (التقاربي، التباعدي)، ثم تصميم محتوي التدريب التكيفي وأنشطة تدريبية تتناسب مع كل منهما، وإعداد البيئة في صورتها النهائية بعد عرضها علي المحكمين وإجازتها وفق قائمة المعايير التصميم التعليمي المقترحة. وتم إعداد أداتي البحث المتمثلة في الإختبار التحصيلي، وبطاقة ملاحظة الأداء لمهارات التقويم الإلكتروني ومقياس تقييمها، وإجازتهم بعرضهما علي المحكمين. وإجراء تجربة البحث بتطبيق أدوات البحث قبلياً. وتطبيق المعالجة التجريبية. ثم تطبيق أدوات البحث بعدياً من خلال البيئة. ومناقشة النتائج وتفسيرها. وتوصلت نتائج البحث إلى وجود أثر لبيئة التدريب التكيفية وفق أنماط التعلم في تنمية الجوانب المعرفية والأدائية لمهارات التقويم الإلكتروني لدي عينة البحث، حيث يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوي ≤ 05,0 بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبيتين وذلك في القياسين القبلي والبعدي للإختبار التحصيلي وبطاقة ملاحظة الأداء لصالح القياس البعدي. أي أن تطوير بيئة التدريب التكيفية وفق أنماط التعلم حسب نموذج كولب (Kolb, 2005) لها أثر فعال في تنمية الجوانب المعرفية والأدائية لمهارات التقويم الإلكتروني لدي معلمي التعليم الثانوي العام بدمياط. |