Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج في تدريس النحو قائم على المدخل القصصي باستخدام أدوات الويب(2) لتنمية بعض مهارات التفكير النحوي والكتابة الحَجَاجِيًةِ والقيم الخلقية لطلاب الصف الأول الثانوي /
المؤلف
عبدالسميع، عبدالسميع عبدالسميع أحمد.
هيئة الاعداد
باحث / عبد السميع عبد السميع أحمد عبد السميع
مشرف / على حسن أحمد عبدالله
مشرف / علي عبد الفتاح علي العسقلاني
مناقش / أمانى حلمي عبدالحميد أحمد
مناقش / بليغ حمدي إسماعيل
الموضوع
اللغة العربية - تعليم وتدريس. النحو.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
370 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
المناهج وطرق تدريس اللغة العربية
تاريخ الإجازة
1/1/2022
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية التربية - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 393

from 393

المستخلص

عنوان البحث: برنامج في تدريس النحو قائم على المدخل القصصي باستخدام أدوات الويب(2) لتنمية بعض مهارات التفكير النحوي والكتابة الحجاجية والقيم الخلقية لطلاب الصف الأول الثانوي.
مشكلة البحث: تتمثل في ضعف مستوى أداء طلاب الصف الأول الثانوي العام في تطبيق مهارات التفكير النحوي، والكتابة الحَجَاجِيَّة ، والقيم الخلقية.
وقد هدف البحث إلى: تحديد فاعلية برنامج في تدريس النحو قائم على المدخل القصصي باستخدام الويب2 لتنمية بعض مهارات التفكير النحوي، والكتابة الحجاجية، والقيم الخلقية لطلاب الصف الأول الثانوي.
وتمثلت فروض البحث فيما يلي:
- يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى ≥ 05, بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين الضابطة والتجريبية في القياس البعدي لاختبار التفكير النحوي لصالح طلاب المجموعة التجريبية.
- يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى ≥ 05, بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين الضابطة والتجريبية في القياس البعدي لاختبار الكتابة الحَجَاجِيَّة لصالح طلاب المجموعة التجريبية.
- يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى ≥ 05, بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين الضابطة والتجريبية في القياس البعدي لاختبار القيم الخلقية لصالح طلاب المجموعة التجريبية.
منهج البحث: استخدم البحث المنهج التجريبي القائم على التصميم شبه التجريبي ذي المجموعتين التجريبية والضابطة في القياسين القبلي والبعدي لمتغيرات البحث.
وقد تمثلت أدوات البحث، ومواده التعليمية في ثلاث قوائم خاصة بالتفكير النحوي، والكتابة الحجاجية، والقيم الخلقية، وثلاثة اختبارات لمتغيرات البحث التابعة، ودليل المعلم، وكتاب الطالب.
وتوًصل البحث لفاعلية البرنامج التدريسي في النحو القائم على المدخل القصصي باستخدام الويب2 في تدريس النحو لتنمية بعض مهارات التفكير النحوي، ومهارات الكتابة الحجاجية، والقيم الخلقية لطلاب مجموعة البحث.