![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص عنوان البحث: برنامج في تدريس النحو قائم على المدخل القصصي باستخدام أدوات الويب(2) لتنمية بعض مهارات التفكير النحوي والكتابة الحجاجية والقيم الخلقية لطلاب الصف الأول الثانوي. مشكلة البحث: تتمثل في ضعف مستوى أداء طلاب الصف الأول الثانوي العام في تطبيق مهارات التفكير النحوي، والكتابة الحَجَاجِيَّة ، والقيم الخلقية. وقد هدف البحث إلى: تحديد فاعلية برنامج في تدريس النحو قائم على المدخل القصصي باستخدام الويب2 لتنمية بعض مهارات التفكير النحوي، والكتابة الحجاجية، والقيم الخلقية لطلاب الصف الأول الثانوي. وتمثلت فروض البحث فيما يلي: - يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى ≥ 05, بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين الضابطة والتجريبية في القياس البعدي لاختبار التفكير النحوي لصالح طلاب المجموعة التجريبية. - يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى ≥ 05, بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين الضابطة والتجريبية في القياس البعدي لاختبار الكتابة الحَجَاجِيَّة لصالح طلاب المجموعة التجريبية. - يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى ≥ 05, بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين الضابطة والتجريبية في القياس البعدي لاختبار القيم الخلقية لصالح طلاب المجموعة التجريبية. منهج البحث: استخدم البحث المنهج التجريبي القائم على التصميم شبه التجريبي ذي المجموعتين التجريبية والضابطة في القياسين القبلي والبعدي لمتغيرات البحث. وقد تمثلت أدوات البحث، ومواده التعليمية في ثلاث قوائم خاصة بالتفكير النحوي، والكتابة الحجاجية، والقيم الخلقية، وثلاثة اختبارات لمتغيرات البحث التابعة، ودليل المعلم، وكتاب الطالب. وتوًصل البحث لفاعلية البرنامج التدريسي في النحو القائم على المدخل القصصي باستخدام الويب2 في تدريس النحو لتنمية بعض مهارات التفكير النحوي، ومهارات الكتابة الحجاجية، والقيم الخلقية لطلاب مجموعة البحث. |