الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت هذه الدراسة إلى تحسين إدارة الذات لدى عينة من الأطفال ذوي صعوبات التعلم الاجتماعي، وتكونت عينة الدراسة من (20) طفلاً من ذوي صعوبات التعلم الاجتماعي مقسمين بالتساوي لمجموعتين (10) أطفال للمجموعة التجريبية، وكذلك (10) أطفال للمجموعة الضابطة تراوحت أعمارهم ما بين (11-12) عامًا، واعتمدت الدراسة على أدوات كانت قائمة البيانات الأولية (إعداد: الباحثة)، ومقياس صعوبات التعلم الاجتماعي (إعداد: أشرف عبدالغفار، 2004)، ومقياس المصفوفات المتتابعة الملونة لرافن للذكاء (تقنين: عماد حسن، 2020)، ومقياس المستوى الاقتصادي الاجتماعي الثقافي (إعداد: محمد سعفان ودعاء خطاب، 2016)، ومقياس إدارة الذات للأطفال ذوي صعوبات التعلم الاجتماعي (إعداد: الباحثة)، وبرنامج قائم على البرمجة اللغوية العصبية لتحسين إدارة الذات لدى الأطفال ذوي صعوبات التعلم الاجتماعي (إعداد: الباحثة)، وتوصلت نتائج الدراسة إلى فاعلية البرنامج في تحسين إدارة الذات (إدارة الوقت، وإدارة العلاقات الاجتماعية، وإدارة الانفعالات، والقدرة على اتخاذ القرار) لدى عينة الدراسة من الأطفال ذوي صعوبات التعلم الاجتماعي (المجموعة التجريبية). |