Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دور إعادة الهيكلة الإدارية في تحقيق رضا العملاء :
المؤلف
النعيمى، حسن عبدالله حسن،
هيئة الاعداد
باحث / حسن عبد الله حسن النعيمى
مشرف / مصطفى شلابي
مشرف / مصطفى شلابي
مشرف / مصطفى شلابي
الموضوع
تكنولوجيا المعلومات
تاريخ النشر
2021
عدد الصفحات
134 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الإدارة والأعمال الدولية
تاريخ الإجازة
8/5/2021
مكان الإجازة
جامعة حلوان - كلية التجارة - ادارة الاعمال
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 148

from 148

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على واقع تطبيق إعادة الهيكلة في قطاع الاتصالات في مملكة البحرين من خلال أبعاد (تقليص حجم المنظمة-تهجين هيكل المنظمة-تقليص مدى المنظمة) في قطاع الاتصالات في مملكة البحرين، كما سعت إلى مناقشة واقع تحقيق رضا العملاء في قطاع الاتصالات في مملكة البحرين، وحاولت تقييم تأثير إعادة الهيكلة بأبعادها على تحقيق رضا العملاء في قطاع الاتصالات في مملكة البحرين.
حتى يمكن تحقيق أهداف الدراسة تم تطبيق المنهج الوصفي التحليلي حيث يعتبر هو المنهج الأكثر ملائمة لطبيعة الدراسة، وتم استخدام الاستبيان ليكون هو أداة الدراسة التي تم تطبيقها على مجتمع الدراسة الذي شمل جميع العاملين في شركات الاتصالات في مملكة البحرين (شركة بتلكو وزين وفيفا)، شملت عينة الدراسة 385 موظف في شركات الاتصال الثلاث، إلا أن عدد الاستجابات التي تم استرجعها الباحث كان 361، وهو ما يعني أن نسبة الاستجابة كانت 93.7%، إلا أنه قد وجد الباحث أن 9 استمارات كانت غير مكتملة، ومن ثم قام الباحث باستبعادها وتحليل 352 استمارة استبيان.
من خلال التحليل الاحصائي للاستجابات توصلت الدراسة إلى أن جميع أبعاد إعادة الهيكلة (تقليص حجم المنظمة، تهجين هيكل المنظمة، وتقليص مدى المنظمة) ترتبط بعلاقة ارتباط إيجابية قوية مع متغير رضا العملاء، وجاءت أعلى قيم الارتباط بين بعد تقليص حجم المنظمة والدرجة الكلية لرضا العملاء (0581**)، كما توصلت إلى أنه يوجد تأثير ذو دلالة إحصائية لأبعاد إعادة الهيكلة مجتمعة على تحقيق رضا العملاء في قطاع الاتصالات في مملكة البحرين حيث كان مستوى الدلالة المشاهد (0.000)، بينما اتضح أنه يوجد تأثير ذو دلالة إحصائية لتقليص حجم المنظمة (0.007)، ولتقليص مدى المنظمة (0.000) على تحقيق رضا العملاء في قطاع الاتصالات في مملكة البحرين بينما لا يؤثر تهجين هيكل المنظمة على تحقيق رضا العملاء (0.0988)