Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج مقترح قائم على النظرية السياقية لتعديل التصورات البديلة للمفاهيم البلاغية وتنمية مهارات التفكير التخيلي لدى طلاب المرحلة الثانوية /
المؤلف
جادالرب، مايسة محمد سعيد.
هيئة الاعداد
باحث / مايسة محمد سعيد جادالرب
مشرف / حسن سيد شحاتة
مشرف / أمير صلاح سيد هواري
مشرف / سامية محمد محمود
الموضوع
النظرية السياقية. hلتصورات البديلة للمفاهيم البلاغية. مهارات التفكير التخيلي.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
535ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
المناهج وطرق تدريس اللغة العربية
تاريخ الإجازة
1/7/2022
مكان الإجازة
جامعة الفيوم - كلية التربية - قسم المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 551

from 551

المستخلص

مستخلص البحث
- عنوان البحث : فاعلية برنامج مقترح قائم على النظرية السياقية لتعديل التصورات البديلة للمفاهيم البلاغية وتنمية مهارات التفكير التخيلي لدى طلاب المرحلة الثانوية .
- اسم الباحثة : مايسة محمد سعيد جادالرب.
- هيئة الإشراف : أ.د/حسن سيد شحاتة أ.م.د/ أمير صلاح سيد أ.م.د / سامية محمد محمود
- العام الجامعي : 1443هـ - 2022م
- الدرجة العلمية : دكتوراه الفلسفة في التربية.
- التخصص الدقيق : مناهج وطرق تدريس اللغة العربية.
- الجهة المانحة : قسم المناهج وطرق تدريس – كلية التربية – جامعة الفيوم.
- لغة البحث : اللغة العربية.
هدف البحث إلى تعرف فاعلية برنامج مقترح قائم على النظرية السياقية لتعديل التصورات البديلة للمفاهيم البلاغية وتنمية مهارات التفكير التخيلي لدى طلاب الصف الأول الثانوي ،وقد تحددت مشكلة البحث في وجود بعض التصورات البديلة للمفاهيم البلاغية لدى بعض طلاب المرحلة الثانوية،ووجود ضعف في بعض مهارات التفكير التخيلي لديهم ، واعتمد البحث على كل من المنهج الوصفي في مسح الدراسات السابقة وعرض الإطار النظري، وفي إعداد أدوات البحث، والمنهج التجريبي باستخدام التصميم شبه التجريبي القائم على المجموعة الواحدة، وكانت مجموعة البحث عددها(40)طالبة بالصف الأول الثانوي بمدرسة الثانوية بنات بمحافظة الفيوم ،وقامت الباحثة بإعداد البرنامج في ضوء النظرية السياقية ،وإعداد مادتي التعلم اللازمتين للبرنامج(كتيب الطالب ودليل المعلم)، ولقياس فاعلية البرنامج في تعديل التصورات البديلة للمفاهيم البلاغية وتنمية مهارات التفكير التخيلي لدى طلاب المرحلة الثانوية، تم بناء اختبار المفاهيم البلاغية ،واختبار مهارات التفكير التخيلي ،وتم تطبيق أداتي البحث تطبيقا قبليًا على مجموعة البحث ،ثم تطبيق البرنامج المقترح على مجموعة البحث ،وإعادة تطبيق الأداتين على تلك المجموعة تطبيقًا بعديًا ورصدت النتائج ،ومعالجتها إحصائيا، وأكدت النتائج وجود فاعلية للبرنامج المقترح القائم على النظرية السياقية لتعديل التصورات البديلة للمفاهيم البلاغية وتنمية مهارات التفكير التخيلي لدى طالبات مجموعة البحث، وعليه قدم البحث مجموعة من التوصيات والمقترحات بناء على ما توصل إليه من نتائج.