![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص ومن الاهداف :تهدف الدراسة الحالية إلى التحقق من أثر برنامج تنمية مهارات الوعي الفونولوجي في تحسين مستوي القراءة في اللغة العربية لدي التلاميذ ذوي صعوبات التعلم في المرحلة الابتدائية المنهج المستخدم:استخدمت الدراسة الحالية المنهج شبة التجريبيQuasi-Experimental Design لاختبار أثر المتغير المستقل (البرنامج التدريبي) علي المتغير التابع (تحسن مستوي القراءة) وقد تم استخدام مجموعة تجريبية ومجموعة ضابطة للتحقق من مدي فاعلية البرنامج التدريبي. العينة تتكون العينة من (20) تلميذ من ذوي صعوبات القراءة في المرحلة الابتدائية مقسمين إلى مجموعتين منها مجموعة تجريبية وعددها (10) ومجموعة ضابطة وعددها(10) بحيث تتراوح أعمارهم من 9 أعوام إلي 12 عاما. : ومن النتائج : توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطات رتب درجات المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي على مقياس الوعي الفونولوجي لصالح التطبيق البعدي. توجد فروق دالة إحصائيا متوسطات رتب درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لمقياس الوعي الفونولوجي لصالح المجموعة التجريبية. لا توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطات رتب درجات المجموعة التجريبية في التطبيقين البعدي والتتبعي على مقياس الوعي الفونولوجي. توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطات رتب درجات المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي على مقياس تشخيص صعوبات القراءة لصالح التطبيق البعدي. توجد فروق دالة إحصائيا متوسطات رتب درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لمقياس تشخيص صعوبات القراءة لصالح المجموعة التجريبية. لا توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطات رتب درجات المجموعة التجريبية في التطبيقين البعدي والتتبعي على مقياس تشخيص صعوبات القراءة |