![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الحالية إلى التحقق من فعالية برنامج قائم على القصص الاجتماعية فى تنمية بعض مهارات نظرية العقل لدى الأطفال ذوى الإعاقة الفكرية البسيطة: و التحقق من استمرارية فعالية هذا البرنامج بعد انتهائه. تكونت عينة الدراسة الأساسية من (10) أطفال من ذوى الإعاقة الفكرية البسيطة. و قد بلغت أعمارهم الزمنية (9-12) سنة: و بلغت معاملات ذكائهم (55-70). و أشتملت أدوات الدراسة على استمارة البيانات الأولية للطفل (إعداد/الباحثة): مقياس استانفورد بينيه - الصور الخامسة(تقنين/ محمود أبوالنيل:2011): مقياس فايلاند للسلوك التكيفى (تعريب/ بندر بن ناصر العتيبى :2004): مقياس المستوى الاقتصادى و الاجتماعى (إعداد/أيمن سالم عبدالله): مقياس مهارات نظرية العقل المصور للأطفال ذوي الإعاقة الفكرية البسيطة (إعداد /الباحثة): برنامج قائم على القصص الاجتماعية لتنمية بعض مهارات نظرية العقل لدى الأطفال ذوى الإعاقة الفكرية البسيطة (إعداد / الباحثة). أسفرت نتائج الدراسة عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية فى مهارات نظرية العقل للأطفال ذوى الإعاقة الفكرية البسيطة فى القياسين القبلى و البعدى لصالح القياس البعدى: و وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات أطفال المجموعتين التجريبية و الضابطة فى مهارات نظرية العقل للأطفال ذوى الإعاقة الفكرية البسيطة فى القياس البعدى لصالح القياس المجموعة التجريبية: بينما لاتوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية فى مهارات نظرية العقل للأطفال ذوى الإعاقة الفكرية البسيطة فى القياسين البعدى و التتبعى لصالح القياس التتبعى |