Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج قائم على القصص الاجتماعية فى تنمية بعض مهارات نظرية العقل لدى الأطفال ذوى الإعاقة الفكرية البسيطة /
الناشر
إيناس أحمد عبدالله أحمد :
المؤلف
إيناس أحمد عبدالله أحمد
تاريخ النشر
2019
عدد الصفحات
288 ص :
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 170

from 170

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى التحقق من فعالية برنامج قائم على القصص الاجتماعية فى تنمية بعض مهارات نظرية العقل لدى الأطفال ذوى الإعاقة الفكرية البسيطة: و التحقق من استمرارية فعالية هذا البرنامج بعد انتهائه. تكونت عينة الدراسة الأساسية من (10) أطفال من ذوى الإعاقة الفكرية البسيطة. و قد بلغت أعمارهم الزمنية (9-12) سنة: و بلغت معاملات ذكائهم (55-70). و أشتملت أدوات الدراسة على استمارة البيانات الأولية للطفل (إعداد/الباحثة): مقياس استانفورد بينيه - الصور الخامسة(تقنين/ محمود أبوالنيل:2011): مقياس فايلاند للسلوك التكيفى (تعريب/ بندر بن ناصر العتيبى :2004): مقياس المستوى الاقتصادى و الاجتماعى (إعداد/أيمن سالم عبدالله): مقياس مهارات نظرية العقل المصور للأطفال ذوي الإعاقة الفكرية البسيطة (إعداد /الباحثة): برنامج قائم على القصص الاجتماعية لتنمية بعض مهارات نظرية العقل لدى الأطفال ذوى الإعاقة الفكرية البسيطة (إعداد / الباحثة). أسفرت نتائج الدراسة عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية فى مهارات نظرية العقل للأطفال ذوى الإعاقة الفكرية البسيطة فى القياسين القبلى و البعدى لصالح القياس البعدى: و وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات أطفال المجموعتين التجريبية و الضابطة فى مهارات نظرية العقل للأطفال ذوى الإعاقة الفكرية البسيطة فى القياس البعدى لصالح القياس المجموعة التجريبية: بينما لاتوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية فى مهارات نظرية العقل للأطفال ذوى الإعاقة الفكرية البسيطة فى القياسين البعدى و التتبعى لصالح القياس التتبعى