![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الحالية إلى التحقق من فاعلية البرنامج القائم على الوظائف التنفيذية لتنمية الوعى الصوتى و البصرى: و أثره على التفاعل الاجتماعى للأطفال المتأخرين لغوياً: و الكشف عن مدى استمرارية فاعلية البرنامج بعد فترة المتابعة. و تكونت عينة الدراسة من (14) طفلاً من الأطفال المتأخرين لغوياً بالصف الأول الابتدائى: و يعانون من قصور فى الوعى الصوتى و البصرى: و التفاعل الاجتماعى: و تم تقسيمهم إلى مجموعتين تجريبية و ضابطة. و استخدمت الباحثة أدوات الدراسة المتمثلة فى اختبار المصفوفات المتتابعة الملون لجون رافن (تعريب و تقنين: إبراهيم مصطفى حماد: 2008): و اختبار تقييم المهارات الاستقبالية والتعبيرية للغة العربية (إعداد: داليا مصطفى أحمد: 2014): و مقياس الوعى الصوتى و البصرى: و مقياس التفاعل الاجتماعى: و البرنامج القائم على الوظائف التنفيذية (إعداد: الباحثة): توصلت نتائج الدراسة إلى وجود فروق دالة إحصائياً (عند مستوى 0.01) بين متوسطى رتب درجات المجموعة التجريبية: و متوسطى رتب درجات المجموعة الضابطة فى القياس البعدى للوعى الصوتى و البصرى: و التفاعل الاجتماعى لدى الأطفال المتأخرين لغوياً: لصالح المجموعة التجريبية: و وجود فروق دالة إحصائياً (عند مستوى 0.05) بين متوسطى رتب درجات المجموعة التجريبية فى القياسين القبلى و البعدى للوعى الصوتى و البصرى: و التفاعل الاجتماعى لدى الأطفال المتأخرين لغوياً لصالح القياس البعدى: كما أسفرت النتائج عن وجود فروق دالة إحصائياً (عند مستوى 0.05) بين متوسطى رتب درجات المجموعة التجريبية فى القياسين البعدى و التتبعى للوعى الصوتى و البصر: و التفاعل الاجتماعى لدى الأطفال المتأخرين لغوياً لصالح القياس التتبعى: و تشير هذه النتائج إلى فاعلية برنامج قائم على الوظائف التنفيذية لتنمية الوعى الصوتى و البصرى و تحسين التفاعل الاجتماعى للأطفال المتأخرين لغوياً |