Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
المعايير المهنية للأداء الإعلامى فى البرامج الرياضية بالفضائيات المصرية /
الناشر
حنان نايل أحمد :
المؤلف
حنان نايل أحمد
هيئة الاعداد
باحث / حنان نايل أحمد
مشرف / حسن عماد مكاوى
باحث / حنان نايل أحمد
مشرف / حسن عماد مكاوى
تاريخ النشر
2018
عدد الصفحات
174ورقة ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الاتصالات
تاريخ الإجازة
1/1/2018
مكان الإجازة
جامعة القاهرة - كلية الإعلام - الإذاعة
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 183

from 183

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على أسلوب التناول الإعلامى للأحداث و الموضوعات المقدمة فى البرامج الرياضية بالفضائيات المصرية الحكومية و الخاصة بغية الوصول إلى نتائج تفيد فى رصد واقع هذه البرامج و مدى التزام المعايير المهنية فى الأداء الإعلامى؛ و ذلك من خلال تحليل محتوى عينة من البرامج الرياضية تمثل قناتى النيل للرياضة و أون سبورت باعتبارهما قنوات فضائية متخصصة فى الشأن الرياضى. و قد تم استخدام منهج المسح بشقه الوصفى فى إجراء هذه الدراسة: و فى إطار هذا المنهج تم استخدام أسلوب تحليل المحتوى لأربعة من البرامج الرياضية المقدمة بقناتى النيل للرياضة و أون سبورت باعتبار الأولى قناة حكومية متخصصة فى الشأن الرياضى و الثانية قناة خاصة متخصصة فى الشأن الرياضى: حيث تم تحليل برنامجين رياضيين بكل قناة لمدة شهرين كاملين من 15/3/2017 إلى 15/5/2017 باستخدام أسلوب الحصر الشامل للبرامج الأربعة: و بلغ إجمالى العينة 94 حلقة بإجمالى عدد ساعات 163ساعة. و قد تم جمع بيانات الدراسة باستخدام إستمارة تحليل المضمون: حيث تم تقسيم فئات التحليل على ثلاثة محاور تختص بالشكل و المضمون و معايير الأداء الإعلامى: و كانت وحدة التحليل هى وحدة ”الحلقة” حيث تعد الأنسب لأهداف الدراسة. و توصلت الدراسة إلى أن قناة النيل للرياضة قد التزمت بدقة الأداء الإعلامى بنسبة 51.2%: بينما التزمت بموضوعية الأداء بنسبة 75.1%. أما قناة أون سبورت فقد التزمت بدقة الأداء الإعلامى بنسبة 75.4%: بينما التزمت بموضوعية الأداء بنسبة 70.9 فى المائة