الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تهدف الدراسة إلى معرفة: ما إذا كان بالإمكان الحديث عن متخيل سردى عربى جزائرى حديث: و مدى استيعابه للتقنيات السردية الحديثة. لمعرفة ذلك تناولت الدراسة آليات اشتغال السرد فى الرواية العربية الجزائرية: و طرق صياغة النص و تجلياته الدلالية: بالاعتماد على نظريات السرد الحديثة فى تحليلها للخطاب الروائى: بالانطلاق من داخل النص لتفكيك مكوناته إلى عناصر أساسية: و معرفة الكيفية التي انبنى بها الشكل الأدبى: فى محاولة للكشف عن الملامح الجمالية للنص الروائى: من خلال مقاربة نماذج روائية مختارة تتوزع على فترات زمنية مختلفة: مما يعطي صورة إجمالية للمستوى الفنى الذى وصلت إليه الرواية العربية الجزائرية. تطرقت الدراسة للعناصر المشكلة لبنية الخطاب الروائى من خلال مقاربة ما يتصل بالصوت السردي: أى الشخص المتكلم في القصة و علاقته بها: و معرفة أنماط السارد و مدى حضوره أو غيابه فى المحكى السردى: و علاقاته بالمسرود له: ثم دراسة أنواع المسرود له: كما تناولت الدراسة طرق تقديم الشخصيات و أنماطها: بالإضافة إلى دراسة بنية الزمن و الآليات التى تضفى عليه تميزه: ثم تتبع مكامن الجمالية فى بناء المكان و استجلاء أهم سماته و أبعاده الدلالية. و للوقوف على كيفية صياغة النصوص الروائية و كشف ملامحها الجمالية: تناولت الدراسة التشكيل اللغوى و أدواته: دراسة بنية العنوان فى الرواية: بالإضافة إلى دراسة النص الروائى فى تفاعله مع غيره من النصوص التاريخية و الأسطورية و العجائبية و الحكائية |