Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
استراتيجية مقترحه لتطوير ادارة مدارس التعليم الاساسي بمحافظة الفيوم على ضوء بعض نماذج المنظمة المتعلمة /
المؤلف
محمد، أحمد محمد حسانين.
هيئة الاعداد
باحث / أحمد محمد حسانين محمد
مشرف / مراد صالح مراد زيدان
مشرف / أحمد محمد غانم
مشرف / إبراهيم عباس الزهيري
تاريخ النشر
.2022
عدد الصفحات
207ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
1/4/2022
مكان الإجازة
جامعة الفيوم - كلية التربية - قسم الإدارة التربوية وسياسات التعليم
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 261

from 261

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف الإطار النظري والفكري للمنظمة المتعلمة وإمكانية الاستفادة منها في تطوير الإدارة المدرسية ،والكشف عن واقع إدارة مدارس التعليم الأساسي بمحافظة الفيوم على ضوء بعض نماذج المنظمة المتعلمة من وجهة نظر قادة الإدارة المدرسية ، ومحاولة وضع استراتيجية مقترحة لتطوير إدارة مدارس التعليم الأساسي في ضوء متطلبات بناء المنظمة المتعلمة .ولتحقيق ذلك استخدمت الدراسة المنهج الوصفي ، وكانت من أهم نتائج التى توصلت اليها الدراسة أن إدارة مدارس التعليم الأساسي لا تشجع العمل الجماعي باعتباره من مصادر التنمية المهنية لقادة التعليم الأساسي والمعلمين ، كما لا تبذل إدارة مدارس التعليم الأساسي جهوداً كبيرة في وضع أفكار داعمة لعمليات التطوير الخاصة بالتعليم والتعلم وفق رؤية مشتركة ومتبادلة بين المعلمين وبين القيادات الإدارية ، وتحتاج إدارة مدارس التعليم الأساسي إلى وضع مجموعة من السياسات والبرامج المواكبة للمستجدات في مجال نظريات التعليم والتعلم ، لا يوجد بالتعليم الأساسي نظام لقياس فجوات الأداء الخاصة بالمعلمين ويتم الاستفادة منها في التطوير ، ويحتاج التعليم الأساسي إلى مزيد من التحسين المستمر لكافة العمليات التى تتم بداخلها لضمان تحقيق أفضل النتائج ، لا تربط مرحلة التعليم الأساسي بين الموارد البشرية التى تمتلكها والأصول المادية بطريقة فعالة حتي تنجح في تحقيق أهدافها التنظيمية .