Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية برنامج تدريبي لتنمية التراكيب اللغوية في تحسين الاستخدام الاجتماعي للغة لدى الأطفال المضطربين لغويا /
المؤلف
البطش, سارة عبد الله المنصان.
هيئة الاعداد
باحث / سارة عبد الله المنصان البطش
مشرف / إيمان فؤاد كاشف
مشرف / حسن أحمد مسلم
مشرف / إيمان فؤاد كاشف
الموضوع
قسم اضطرابات اللغة والتخاطب.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
149ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
العلوم الاجتماعية (متفرقات)
الناشر
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة الزقازيق - كلية علوم ذوى الإعاقة والتأهيل - قسم اضطرابات اللغة والتخاطب
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 174

from 174

المستخلص

أهداف الدراسة:
تحسين قدرة الأطفال المضطربين لغويًا على الاستخدام الاجتماعي للغة من خلال إعداد برنامج تدريبي لتنمية التراكيب اللغوية وتطبيقه عليهم والتأكد من فعالية ذلك البرنامج في تحقيق الهدف منه ومدى استمرار أثره بعد انتهائه وخلال فترة المتابعة.
1- إكساب الأطفال المضطربين لغويًا التراكيب اللغوية المناسبة للحديث والملائمة لعمرهم الزمني.
2- تزويد الأطفال المضطربون لغويا بمهارات الاستخدام الاجتماعي المناسبة.مفاهيم الدراسة:
اضطرابات اللغة:
أشارت الجمعية الأمريكية للكلام واللغة والسمع American Speech-Language-Hearing Association ASHA(2018) إلى أن اضطرابات اللغة هي إعاقة أو انحراف في تطور الاستيعاب أو استخدام اللغة المنطوقة أو المكتوبة أو أية رموز أخرى ويشمل الاضطراب شكل اللغة (النظام الفونولوجي والصرفي والنحوي)، ومحتوى اللغة ( النظام الدلالي), واستخدام اللغة في عملية التواصل (الاستخدام الاجتماعي للغة) ويشمل الاضطراب جانب أو أكثر من هذه الجوانب الثلاثة للغة.