Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية اللعب الدرامي الاجتماعي لخفض السلوك
المؤلف
حمودة ، منة الله علي أحمد علي.
هيئة الاعداد
باحث / منة الله علي أحمد علي حمودة
مشرف / نجوى شعبان محمد خليل.
مشرف / نجوى شعبان محمد خليل.
مشرف / نجوى شعبان محمد خليل.
الموضوع
قسم إضطرابات اللغة والتخاطب
تاريخ النشر
2022
عدد الصفحات
149.؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الآداب والعلوم الإنسانية (متفرقات)
الناشر
تاريخ الإجازة
1/1/2022
مكان الإجازة
جامعة الزقازيق - كلية علوم ذوى الإعاقة والتأهيل - قسم إضطرابات اللغة والتخاطب
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 164

from 164

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى التحقق من فعالية اللعب الدرامي الاجتماعي لخفض السلوك الانسحابي في الحد من التأخر اللغوي لدى أطفال الروضة, وتكونت عينة الدراسة من (14) طفلا وطفلة تراوحت أعمارهم الزمنية بين (4-6) سنوات بمتوسط عمر زمني (5.41 ), ومعامل ذكاء لايقل عن (90), قسمت المجموعتين إلى (7) أطفال بالمجموعة التجريبية و(7) أطفال بالمجموعة الضابطة, وتمثلت أدوات الدراسة في مقياس اللغة المعرب إعداد/ أحمد أبو حسيبة، ومقياس السلوك الانسحابي للأطفال إعداد/ عادل عبد الله, وبرنامج اللعب الدرامي الاجتماعي إعداد/ الباحثة, وتوصلت نتائج الدراسة إلى أنه توجد فروق دالّة إحصائيًّا بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية وأفراد المجموعة الضابطة في القياس البعدي على مقياس السلوك الانسحابي لدى أطفال الروضة لصالح المجموعة التجريبية, توجد فروق دالّة إحصائيًّا بين متوسطي رتب درجات مجموعة الدراسة التجريبية في القياسين القَبلي والبَعدي على مقياس السلوك الانسحابي لدى أطفال الروضة لصالح القياس البَعدي, لا توجد فروق دالّة إحصائيًّا بين متوسطي رتب درجات مجموعة الدراسة التجريبية في القياسين البَعدي والتتبعي على مقياس السلوك الانسحابي لدى أطفال الروضة, وتوجد فروق دالّة إحصائيًّا بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية وأفراد المجموعة الضابطة في القياس البعدي على مقياس اللغة لدى أطفال الروضة لصالح المجموعة التجريبية, توجد فروق دالّة إحصائيًّا بين متوسطي رتب درجات مجموعة الدراسة التجريبية في القياسين القَبلي والبَعدي على مقياس اللغة لدى أطفال الروضة لصالح القياس البَعدي, لا توجد فروق دالّة إحصائيًّا بين متوسطي رتب درجات مجموعة الدراسة التجريبية في القياسين البَعدي والتتبعي على مقياس اللغة لدى أطفال الروضة.