![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الحالية إلى التحقق من فعالية اللعب الدرامي الاجتماعي لخفض السلوك الانسحابي في الحد من التأخر اللغوي لدى أطفال الروضة, وتكونت عينة الدراسة من (14) طفلا وطفلة تراوحت أعمارهم الزمنية بين (4-6) سنوات بمتوسط عمر زمني (5.41 ), ومعامل ذكاء لايقل عن (90), قسمت المجموعتين إلى (7) أطفال بالمجموعة التجريبية و(7) أطفال بالمجموعة الضابطة, وتمثلت أدوات الدراسة في مقياس اللغة المعرب إعداد/ أحمد أبو حسيبة، ومقياس السلوك الانسحابي للأطفال إعداد/ عادل عبد الله, وبرنامج اللعب الدرامي الاجتماعي إعداد/ الباحثة, وتوصلت نتائج الدراسة إلى أنه توجد فروق دالّة إحصائيًّا بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية وأفراد المجموعة الضابطة في القياس البعدي على مقياس السلوك الانسحابي لدى أطفال الروضة لصالح المجموعة التجريبية, توجد فروق دالّة إحصائيًّا بين متوسطي رتب درجات مجموعة الدراسة التجريبية في القياسين القَبلي والبَعدي على مقياس السلوك الانسحابي لدى أطفال الروضة لصالح القياس البَعدي, لا توجد فروق دالّة إحصائيًّا بين متوسطي رتب درجات مجموعة الدراسة التجريبية في القياسين البَعدي والتتبعي على مقياس السلوك الانسحابي لدى أطفال الروضة, وتوجد فروق دالّة إحصائيًّا بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية وأفراد المجموعة الضابطة في القياس البعدي على مقياس اللغة لدى أطفال الروضة لصالح المجموعة التجريبية, توجد فروق دالّة إحصائيًّا بين متوسطي رتب درجات مجموعة الدراسة التجريبية في القياسين القَبلي والبَعدي على مقياس اللغة لدى أطفال الروضة لصالح القياس البَعدي, لا توجد فروق دالّة إحصائيًّا بين متوسطي رتب درجات مجموعة الدراسة التجريبية في القياسين البَعدي والتتبعي على مقياس اللغة لدى أطفال الروضة. |