الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تُعد صعوبات القراءة من أكثر الموضوعات انتشارًا بين التلاميذ ذوي صعوبات التعلم وبالتالي هدفت الدراسة الحالية لتنمية مهارات القراءة في اللغة الإنجليزية لطلاب الصف الخامس الإبتدائي ذوي صعوبات التعلم وذلك من خلال برنامج علاجي قائم على استخدام الكمبيوتر لتنمية مهارات القراءة في اللغة الإنجليزية لديهم. وتكونت عينة الدراسة من (14 ) تلميذًا من ذوي صعوبات تعلم القراءة, وتم تقسيمهم إلى مجموعتين تجريبية وضابطة كل منهما تتكون من (7 ) تلاميذ. واستخدمت الباحثة مقياس ستانفورد بينيه لذكاء الأطفال الصورة الخامسة, مقياس التقدير التشخيصي لصعوبات التعلم لفتحي الزيات (2015 ), مقياس الفرز العصبي السريع تعريب عبد الوهاب كامل (2007 ), مقياس مهارات القراءة في اللغة الإنجليزية ( إعداد/ محمد حسن, رضا الحسيني, إيمان بهاء ), برنامج للتعليم العلاجي قائم على استخدام الكمبيوتر ( إعداد/ محمد حسن, رضا الحسيني, إيمان بهاء ), وأظهرت نتائج تحليل البيانات فعالية البرنامج المستخدم في تنمية مهارات القراءة في اللغة الإنجليزية لدى المجموعة التجريبية, وكذلك استمرار فعالية البرنامج بعد المتابعة. وتوصي الباحثة بضرورة الاهتمام بالبرامج المعدة لتنمية مستوى التلاميذ في اللغة الإنجليزية. |