Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية التدريب علي مهارات إدارة الذات في تحسين التواصل اللفظي والسلوك الاجتماعي للأطفال ذوي اضطرابات طيف التوحد /
المؤلف
سليم, حسن محمود.
هيئة الاعداد
باحث / حسن محمود سليم
مشرف / علاء الدين السعيد النجار
مشرف / حسني زكريا السيد النجار
مناقش / صفاء علي أحمد عفيفي
مناقش / كوثر قطب محمد أبوقورة
الموضوع
علم النفس التربوى.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
181 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم النفس التنموي والتربوي
الناشر
تاريخ الإجازة
27/9/2022
مكان الإجازة
جامعة كفر الشيخ - كلية التربية - علم النفس التربوى
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 181

from 181

المستخلص

هدفت الدراسة إلى الكشف عن فاعلية واستمرارية فاعلية التدريب علي مهارات إدارة الذات في تحسين التواصل اللفظي والسلوك الاجتماعي لدى أطفال اضطراب طيف التوحد. وتضمنت ادوات الدراسة مقياس التواصل اللفظي إعداد الباحث، ومقياس الطفل التوحدي إعداد عادل عبدالله (2001)، ومقياس السلوك الاجتماعي إعداد الباحث، برنامج تدريبي على مهارات إدارة الذات إعداد الباحث، وتكونت العينة (12) من أطفال طيف التوحد من الجمعية الخيرية لرعاية المعاقين بشبين الكوم ، وقد أسفرت أهم النتائج عن فاعلية واستمرارية فاعلية التدريب علي مهارات إدارة الذات في تحسين التواصل اللفظي والسلوك الاجتماعي لدى أطفال اضطرابات طيف التوحد.