الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة تطوير مقرر اللغة العربية في ضوء برنامج كورت وتعرف أثره في تنمية مهارات القراءة والكتابة الإبداعية لدى مجموعة من تلاميذ الصف الخامس الابتدائي قوامها ( 30) تلميذا وتلميذة، وقد استخدمت الباحثة المواد والأدوات الآتية: قائمة بمهارات القراءة الإبداعية، قائمة بمهارات الكتابة الإبداعية، استمارة تحليل محتوى، اختبار لمهارات القراءة الإبداعية، اختبار لمهارات الكتابة الإبداعية، كتاب التلميذ للقراءة الإبداعية، كتاب التلميذ للكتابة الإبدعية، دليل المعلم للقراءة الإبداعية، دليل المعلم للكتابة الإبداعية، وتوصلت الدراسة لوجود فرق دال إحصائيا عند مستوى ( 0.01) بين متوسطي درجات مجموعة الدراسة في التطبيقين القبلي والبعدي لاختباري مهارات القراءة والكتابة الإبداعية بأبعادهما المختلفة لصالح التطبيق البعدي، بما يؤكد الأثر الفعال للمقرر المطور في ضوء برنامج كورت في تنمية مهارات القراءة و الكتابة الإبداعية لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي. الكلمات المفتاحية: القراءة الإبداعية - الكتابة الإبداعية - برنامج كورت. |