Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج تربية حركية لتنمية المهارات الحركية الاساسية والتحصيل المعرفى لدى الاطفال ضعاف السمع بالمرحلة الابتدائية/
المؤلف
حسن، سعيد عثمان عباس.
هيئة الاعداد
باحث / سعيد عثمان عباس حسن
مشرف / سالم عبداللطيف سودان
مناقش / سهير سالم محمد محفوظ
مناقش / احمد عبدالعظيم عبدالله
الموضوع
التربية البدنية - تعليم و تدريس .
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
136 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
مناهج وطرق تدريس
تاريخ الإجازة
1/1/2022
مكان الإجازة
جامعة الاسكندريه - كلية تربية رياضية بنات - مناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 267

from 267

المستخلص

يهدف هذا البحث إلي تنمية التحصيل المعرفى والمهارات الحركية الاساسية للاطفال ضعاف السمع
بالمرحلة الابتدائية وذلك من خلال بناء برنامج تربية حركية مقترح للاطفال ضعاف السمع بالمرحلة الإبتدائية،
ودراسة تاثيره على :
- تنمية التحصيل المعرفى للمعارف والمعلومات المرتبطة بمقرر الرياضيات لدى الاطفال ضعاف السمع بالمرحلة الابتدائية للعينة قيد البحث.
- تنمية المهارات الحركية الاساسية (الانتقالية ،الغير انتقالية ،المعالجة والتناول ) لدى الاطفال ضعاف السمع بالمرحلة الابتدائية للعينة قيد البحث.
وقد استخدم الباحث المنهج التجريبى لمناسبتة لطبيعة الدراسة، وقد استخدم الباحث اختبار التحصيل المعرفى (اعداد الباحث) واختبارات المهارات الحركية الاساسية كأدوات لجمع البيانات ، وفي ضوء الاهداف والفروض توصل الباحث الي اهم الإستنتاجات التالية:-
- برنامج التربية الحركية اثبت فاعليته في تنمية التحصيل المعرفي للمعارف والمعلومات المرتبطة بالمهارات الحركية الاساسية لدى الاطفال ضعاف السمع بالمرحلة الابتدائية ( عينة البحث) .
- برنامج التربية الحركية اثبت فاعليته في تنمية المهارات الحركية الاساسية (الانتقالية ،الغير انتقالية ،المعالجة والتناول ) لدى الاطفال ضعاف السمع بالمرحلة الابتدائية ( عينة البحث) .
ويوصى الباحث بالتالى:
- ادراج برنامج التربية الحركية ضمن المناهج التي تدرس للأطفال ضعاف السمع بالمرحلة الابتدائية لما له من تأثير إيجابي في تنمية المهارات الحركية الاساسية والتحصيل المعرفي.
- إجراء دراسات أخرى مماثلة على المراحل والصفوف التعليمية المختلفة للأطفال الصم وضعاف السمع وكذلك على فئات الإعاقات الأخرى.