الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الحالية إلى التحقق من فعالية برنامج إرشادي قائم على نظرية الأمل، واستمرار هذه الفعالية في تنمية فاعلية الذات والصلابة النفسية لدى المراهقين الأيتام، وتكونت عينة الدراسة من( 150) طالبًا وطالبةً من الأيتام بمدارس التعليم الثانوي الفني بمتوسط عمري قدره (17،4)، وانحراف معياري قدره( 1،2) كعينة أساسية ، وطبق البرنامج على عينة إرشادية من(24) طالبًا وطالبة، وتم استخدام التصميم شبه التجريبي ذي المجموعتين، مجموعة تجريبية عددها( 12 ) طالبًا وطالبةً من الأيتام، ومجموعة ضابطة عددها( 12 ) طالبًا وطالبةً من الأيتام، واشتملت أدوات الدراسة علي: مقياس الأمل للمراهقين الأيتام (إعداد الباحث )، ومقياس فاعلية الذات للمراهقين( إعداد إبراهيم يونس، 2017 )، ومقياس الصلابة النفسية للمراهقين الأيتام، والبرنامج الإرشادي القائم على نظرية الأمل( إعداد الباحث ). وقد أسفرت نتائج الدراسة عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المراهقين الأيتام بالمجموعة التجريبية والضابطة في القياس البعدي لمقياس الأمل، وفاعلية الذات، والصلابة النفسية، لصالح المجموعة التجريبية، ووُجدت فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المراهقين الأيتام بالجموعة التجريبية في القياسين القَبلْي والبَعْدِي لمقياس الأمل، وفاعلية الذات، والصلابة النفسية لصالح القياس البعدي، ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المراهقين الأيتام في القياسين البعدي والتتبعي لمقياس الأمل، وفاعلية الذات، والصلابة النفسية على المجموعة التجريبية. |