الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص عنوان الدراسة الإتجاه نحو الدراسة وعلاقته بالتوافق النفسي لدى عينة من الطلاب المراهقين ضعاف السمع المدمجين وغير المدمجين ، هدفت هذه الدراسة الكشف عن الإتجاه نحو الدراسة وعلاقته بالتوافق النفسي لدى عينة من الطلاب المراهقين ضعاف السمع المدمجين وغير المدمجين ، تكونت عينة الدراسة من ( ن =70 طالب ) من ضعاف السمع تتراوح أعمارهم من (12- 18 سنه) تتراوح درجة السمع ما بين متوسط و شديد ، استخدم المنهج الوصفي، تم اختيارهم بطريقة منتظمة من مدارس الأمل، والمدارس العادية بالقاهرة مع مراعاة التكافؤ بين أفراد العينة في العمر الزمني، وتم تطبيق مقياس الإتجاه نحو الدراسة، ومقياس التوافق النفسي لدى عينة من ضعاف السمع، واستمارة المستوي الإجتماعي الاقتصادي والثقافي ( إعداد / الباحثة ) ، وأسفرت نتائج الدراسة عن وجود علاقة ارتباطيه دالة إحصائيًا بين درجات الطلاب ضعاف السمع في الإتجاه نحو الدراسة ودرجاتهم في التوافق النفسي ، ووجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات درجات ضعاف السمع في الإتجاه نحو الدراسة تبعًا للدمج (مدمجين – غير مدمجين)، ووجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات درجات ضعاف السمع في التوافق النفسي تبعًا للدمج (مدمجين – غير مدمجين)، ويمكن التنبؤ إحصائيًا بالتوافق النفسي لدى ضعاف السمع من خلال درجاتهم على مقياس الإتجاه نحو الدراسة. |