![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفَ البحث إلى التعرف على فاعلية وحدة دراسية في ضوء البراعة الرياضية لتنمية مهارات التفكير المستقبليّ لدى طالبات الصف الأول الثانويّ، وتكونت عينةُ البحثِ مِنْ (70) طالبةً من طالبات الصف الأول الثانويّ بإدارةِ الخارجةِ التعليميةِ بمدرسة الخارجة الثانوية بنات الجديدة تمّ اختيارهنَّ بطريقةٍ عشوائية، واستخدمت الباحثةُ المنهج التجريبيى ذُو التصميمِ شبهِ التجريبيِّ القائم علي المجموعتين (الضابطة والتجريبية)، ودرست المجموعة الضابطة وعددها (35) طالبةً الوحدة بالطريقة المعتادة بينما درست المجموعة التجريبية وعددها (35) طالبةً الوحدة المختارة باستخدام البراعة الرياضية، وشملتْ أدواتَ البحثِ اختباراً لقياسِ مهاراتِ التفكير المستقبليّ تكون من (28) مفردةً، كما تمَّ إعدادُ الوحدةِ الدراسية في ضوء البراعة الرياضية والتي تحتوى على دليل للمعلم وأوراق عملٍ للطالباتِ. وقد أشارتْ نتائجُ البحثِ إلى تفوق طالبات المجموعة التجريبية اللاتي درسْن الوحدة باستخدام البراعة الرياضية في تنمية مهارات التفكير المستقبلي ، كما أظهرت نتائج البحث وجود فرق دال إحصائياً عند مستوي دلالة (0.01) بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية ودرجات طالبات المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لاختبار مهارات التفكير المستقبليّ ككل والمهاراتِ المتضمنةِ فيه لصالح المجموعة التجريبية. |