الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص استهدفت الدراسة معرفة فعالية برنامج إرشادي أسري لضبط استخدام اليوتيوب على العنف لدى الأطفال، وتكونت عينة الدراسة من (20) أُمًّا تم تقسيمهن عشوائيًّا إلى مجموعتين، مجموعة تجريبية (ن=10)، ومجموعة ضابطة (ن=10)، واستخدمت الأدوات التالية: قائمة ملاحظة مظاهر العنف لدى الأطفال، قائمة ملاحظة استخدام اليوتيوب لدى أطفال ما قبل المدرسة، البرنامج الإرشادي الأسري، وقد أسفرت نتائج الدراسة عن وجود فروق دالة إحصائيًّا بين متوسطي رتب درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي على قائمة ملاحظة مظاهر العنف لدى الأطفال وقائمة ملاحظة استخدام اليوتيوب في اتجاه المجموعة التجريبية، ووجود فروق دالة إحصائيًّا بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في العنف واستخدام اليوتيوب قبل تطبيق البرنامج وبعده في اتجاه القياس البعدي، وعدم وجود فروق دالة إحصائيًّا بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في العنف واستخدام اليوتيوب في القياسين البعدي والتتبعي. |