Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية مداخل العلاج النفسي الإيجابي لخفض الألكسيثيميا لدى المراهقين ذوي صعوبات التعبير الكتابي =
المؤلف
الشيخ، آية جابر عبد العزيز.
هيئة الاعداد
باحث / آية جابر عبد العزيز الشيخ
مشرف / نادية عبده أبو دنيا
مشرف / وفاء عبد الجواد
مشرف / وفاء عبد الجواد
مشرف / وفاء عبد الجواد
الموضوع
المراهقون - علم النفس. الألكسيثيميا.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
1 مج. (متعدد الترقيم) :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الصحة النفسية
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة حلوان - كلية التربية - الصحة النفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 181

from 181

المستخلص

منهج الدراسة:
اقتضت طبيعة الدراسة الحالية استخدام المنهج التجريبي؛ للتحقق من مدى فاعلية مداخل العلاج النفسي الإيجابي( يمثل المتغير المستقل والمراد معرفة أثره على المتغير التابع)؛ لخفض الألكسيثيميا( متغير تابع) لدى المراهقين ذوي صعوبات التعبير الكتابي.
عينة الدراسة:
أ‌- العينة الاستطلاعية: وتمثل:
- (10) من الطلاب والطالبات بمدرسة رواد المستقبل الخاصة بمدينة(15) مايو؛ حيث يمثلون عينة الدراسة الاستطلاعية التي تم القيام بها؛ بهدف جمع معلومات عن بعض المؤشرات الأولية لصعوبات التعبير الكتابي، والمؤشرات الأولية لأعراض الألكسيثيميا لدى المراهقين؛ حيث تم إعداد مقابلات معهم ومع معلميهم.
- كما ضمت الدراسة الاستطلاعية أيضًا(5) من معلمي ومعلمات اللغة العربية بالمرحلتين الإعدادية والثانوية بالمدرسة ذاتها؛ بهدف جمع معلومات عن الطلاب بهذه المرحلة من حيث مستوى تعبيرهم الكتابي، وتعبيرهم عن مشاعرهم للآخرين.
ب‌- العينة الخاصة بالتحقق من الخصائص السيكومترية لمقياس الألكسيثيميا:
تمثل عينة التحقق من الخصائص السيكومترية لمقياس تورنتو للألكسيثيميا (للمراهقين والراشدين)، وعددها (48) من الطلاب الملتحقين بالمرحلة الإعدادية والثانوية بمدرسة رواد المستقبل الخاصة بمدينة (15) مايو، وعدد من العاملين بالمدرسة.
ج- العينة الخاصة بالتحقق من الخصائص السيكومترية لمقياسي صعوبات التعبير الكتابي الإبداعي وصعوبات التعبير الكتابي الوظيفي:
وتكونت من (81) طالبًا وطالبة من مدرسة رواد المستقبل الخاصة، ومدرسة عثمان بن عفان (ذكور فقط)، ومدرسة (15) مايو(إناث فقط) بمدينة (15) مايو بمحافظة القاهرة، (47) من الذكور، (34) من الإناث، ولقد تراوحت أعمار العينة بين(14-16) عامًا، من الصف الثاني الإعدادي إلى الصف الأول الثانوي.
د- العينة الأساسية:
وهي العينة التي تم تطبيق برنامج الدراسة عليها، وتكونت من (14) طالبًا وطالبة من ذوي صعوبات التعبير الكتابي ومن ذوي صعوبات التعبير عن المشاعر(الألكسيثيميا)، (11) من الإناث، (3) من الذكور بمدرسة رواد المستقبل الخاصة، وتم اختيار العينة في المدى العمري (14-16) عامًا من الجنسين.
منهج الدراسة:
اقتضت طبيعة الدراسة الحالية استخدام المنهج التجريبي؛ للتحقق من مدى فاعلية مداخل العلاج النفسي الإيجابي( يمثل المتغير المستقل والمراد معرفة أثره على المتغير التابع)؛ لخفض الألكسيثيميا( متغير تابع) لدى المراهقين ذوي صعوبات التعبير الكتابي.
عينة الدراسة:
أ‌- العينة الاستطلاعية: وتمثل:
- (10) من الطلاب والطالبات بمدرسة رواد المستقبل الخاصة بمدينة(15) مايو؛ حيث يمثلون عينة الدراسة الاستطلاعية التي تم القيام بها؛ بهدف جمع معلومات عن بعض المؤشرات الأولية لصعوبات التعبير الكتابي، والمؤشرات الأولية لأعراض الألكسيثيميا لدى المراهقين؛ حيث تم إعداد مقابلات معهم ومع معلميهم.
- كما ضمت الدراسة الاستطلاعية أيضًا(5) من معلمي ومعلمات اللغة العربية بالمرحلتين الإعدادية والثانوية بالمدرسة ذاتها؛ بهدف جمع معلومات عن الطلاب بهذه المرحلة من حيث مستوى تعبيرهم الكتابي، وتعبيرهم عن مشاعرهم للآخرين.
ب‌- العينة الخاصة بالتحقق من الخصائص السيكومترية لمقياس الألكسيثيميا:
تمثل عينة التحقق من الخصائص السيكومترية لمقياس تورنتو للألكسيثيميا (للمراهقين والراشدين)، وعددها (48) من الطلاب الملتحقين بالمرحلة الإعدادية والثانوية بمدرسة رواد المستقبل الخاصة بمدينة (15) مايو، وعدد من العاملين بالمدرسة.
ج- العينة الخاصة بالتحقق من الخصائص السيكومترية لمقياسي صعوبات التعبير الكتابي الإبداعي وصعوبات التعبير الكتابي الوظيفي:
وتكونت من (81) طالبًا وطالبة من مدرسة رواد المستقبل الخاصة، ومدرسة عثمان بن عفان (ذكور فقط)، ومدرسة (15) مايو(إناث فقط) بمدينة (15) مايو بمحافظة القاهرة، (47) من الذكور، (34) من الإناث، ولقد تراوحت أعمار العينة بين(14-16) عامًا، من الصف الثاني الإعدادي إلى الصف الأول الثانوي.
د- العينة الأساسية:
وهي العينة التي تم تطبيق برنامج الدراسة عليها، وتكونت من (14) طالبًا وطالبة من ذوي صعوبات التعبير الكتابي ومن ذوي صعوبات التعبير عن المشاعر(الألكسيثيميا)، (11) من الإناث، (3) من الذكور بمدرسة رواد المستقبل الخاصة، وتم اختيار العينة في المدى العمري (14-16) عامًا من الجنسين.
3- التعرف على نوعية الفروق بين متوسطات درجات المراهقين ذوي صعوبات التعبير الكتابي (المجموعة التجريبية) على بُعد التفكير الموجه للخارج كأحد أبعاد مقياس الألكسيثيميا في القياسين القبلي والبعدي.
4- التعرف على نوعية الفروق بين متوسطات درجات المراهقين ذوي صعوبات التعبير الكتابي (المجموعة التجريبية) على مقياس الألكسيثيميا ككل في القياسين القبلي والبعدي.
5- التعرف على نوعية الفروق بين متوسطات درجات المراهقين ذوي صعوبات التعبير الكتابي (المجموعة التجريبية) على بُعد صعوبة تحديد المشاعر كأحد أبعاد مقياس الألكسيثيميا في القياسين البعدي والتتبعي.
6- التعرف على نوعية الفروق بين متوسطات درجات المراهقين ذوي صعوبات التعبير الكتابي (المجموعة التجريبية) على بُعد صعوبة وصف المشاعر والتعبير عنها كأحد أبعاد مقياس الألكسيثيميا في القياسين البعدي والتتبعي.
7- التعرف على نوعية الفروق بين متوسطات درجات المراهقين ذوي صعوبات التعبير الكتابي (المجموعة التجريبية) على بُعد التفكير الموجه للخارج كأحد أبعاد مقياس الألكسيثيميا في القياسين البعدي والتتبعي.
8- التعرف على نوعية الفروق بين متوسطات درجات المراهقين ذوي صعوبات التعبير الكتابي (المجموعة التجريبية) على مقياس الألكسيثيميا ككل في القياسين البعدي والتتبعي.
نتائج الدراسة:
خلصت الدراسة إلى العديد من النتائج، وهي:
- توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي على بُعد صعوبة تحديد المشاعر كأحد أبعاد مقياس الألكسيثيميا في اتجاه القياس القبلي.
- توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي على بُعد صعوبة وصف المشاعر والتعبير عنها كأحد أبعاد مقياس الألكسيثيميا في اتجاه القياس القبلي.
- توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي على بُعد التفكير الموجه للخارج كأحد أبعاد مقياس الألكسيثيميا في اتجاه القياس القبلي.
- توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي على مقياس الألكسيثيميا ككل في اتجاه القياس القبلي.
- لا توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي على بُعد صعوبة تحديد المشاعر كأحد أبعاد مقياس الألكسيثيميا.
- لا توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي على بُعد صعوبة وصف المشاعر والتعبير عنها كأحد أبعاد مقياس الألكسيثيميا.
- لا توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي على بُعد التفكير الموجه للخارج كأحد أبعاد مقياس الألكسيثيميا.
- لا توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي على مقياس الألكسيثيميا.