Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثر استخدام الإنفوجرافيك في المواقع الإخبارية على مقروئيته لدى الشباب :
المؤلف
عبد المتجلى، فاتن عبدالرؤف.
هيئة الاعداد
باحث / فاتن عبدالرؤف عبد المتجلى
مشرف / محمود عبدالعزيز قاعود
مشرف / فوزي عبدالغني خلاف
مناقش / رفعت محمد البدري
مناقش / صابر حارص محمدين
الموضوع
الانفوجرافيك الصحافة- المواقع الاخبارية.
تاريخ النشر
2022 م.
عدد الصفحات
262 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الآداب والعلوم الإنسانية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
1/12/2023
مكان الإجازة
جامعة سوهاج - كلية الآداب - الإعلام
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 310

from 310

المستخلص

أهداف الدراسة:
1-اختبار تأثير إتجاه التصميم(رأسى- أفقى) بنموذج الإنفوجرافيك على معدل مقروئية الشباب الجامعى للمحتوى الإخبارى.
2-اختبار تأثير القيمة الجمالية للألوان(وجود وغياب الألوان) بنموذج الإنفوجرافيك على معدل مقروئية الشباب الجامعى للمحتوى الإخبارى.
3- اختبار تأثير مستوى التعقيد البصرى(المنخفض والمرتفع) لنموذج الإنفوجرافيك على معدل مقروئية الشباب الجامعى للمحتوى الإخبارى.
4- قياس تأثير وجود وغياب الحركة في تصميم الإنفوجرفيك على معدل مقروئية الشباب الجامعى للمحتوى الإخباري.
5- قياس تأثير وجود وغياب التفاعل فى نموذج الإنفوجرافيك على معدل مقروئية الشباب الجامعى للمحتوى الإخبارى.
منهجية الدراسة:
وتنتمى هذه الدراسة إلى نمط الدراسات شبة التجريبية حيث اعتمدت على المنهج شبة التجريبي من خلال تصميم تجريبي بعدي يختبر العلاقة بين كل من المتغيرات المستقلة الخمسة المتعلقة بتصميم الإنفوجرفيك، وطبقت الدراسة على مجموعتن تجريبيتين أثناء العام الدراسى2021-2022على مدار يومين متتاليين (الإثنين والثلاثاء20 و21 ديسمبر) على عينة عمدية متاحة قوامها (60) مفردةً - إناثًا وذكورا – من طلاب الفرقة الرابعة قسم الإعلام وطلاب الفرقة الثالثة قسم الجغرافيا بكلية الآداب جامعة سوهاج، تم توزيعها بالأسلوب العشوائي المنتظم على مجموعتين بواقع 15 ذكر و15 أنثى في كل مجموعة وذلك لاختبار تأثير المتغيرات المستقلة الخمسة – سالفة الذكر- على المتغير التابع (المقروئية).
نتائج الدراسة:
1-تفوق تأثير الإنفوجرفيك البسيط الذي يرتكز على التوضيح والشرح من خلال النص من حيث مقروئية معلومات الأخبار مقارنة بتأثير الإنفوجرافيك المعقد الذي يرتكز على التوضيح البصري من خلال الاهتمام بمظهر التصميم وتوظيف الكثير من العناصر الجرافيكية التي قد تكون غير ضرورية لتحقيق الفهم.
2- تفوق تأثير الإنفوجرافيك الملون من حيث معدل المقروئية مقارنة بتأثير الإنفوجرافيك غير الملون.
3- تفوق المبحوثين الذين تعرضوا للإنفوجرافيك الرأسي مقارنة بالذين تعرضوا للإنفوجرافيك الأفقي من حيث مقروئيتهم للمحتوى الإخبارى.
4- تفوق تأثير الإنفوجرافيك المتحرك من حيث مقروئية المحتوى الإخباري مقارنة بتأثير الإنفوجرافيك الثابت.
5- تفوق تأثير الإنفوجرافيك الثابت من حيث معدل مقروئية المحتوى الإخبارى مقارنة بتأثير اإنفوجرافيك التفاعلى.