Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
التفاعل بين نمط التنافس وتصنيف المتعلم فى بيئة تعليمية قائمة على محفزات الالعاب لتنمية مهارات استخدام التطبيقات التعليمية السحابية ودافعية الإنجاز لدي طلاب كلية التربية /
المؤلف
إبراهيم، أمانى محمد عطا محمود.
هيئة الاعداد
باحث / ) أمانى محمد عطا محمود إبراهيم
مشرف / محمد إبرااهيم الدسوقي
مشرف / داليا أحمد شوقى
مشرف / داليا أحمد شوقى
الموضوع
تكنولوجيا التعليم. تكنولوجيا التعليم - طرق التدريس.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
476, 8 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
تكنولوجيا التعليم
تاريخ الإجازة
30/8/2021
مكان الإجازة
جامعة حلوان - كلية التربية - تكنولوجيا التعليم.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 499

from 499

المستخلص

هدف هذا البحث إلي: تنمية مهارات استخدام التطبيقات التعليمية السحابية ودافعية الاجاز لدي طالب
كلية التربية وذلك من خالل تحديد نمط التنافس األمثل)الفردي-الجماعي( في بيئات التعلم القائمة على
محفزات األلعاب وعالقتها بنمط المتعلمين) االجتماعي – المستكشف(.
وقد تطلب هذا البحث: تقسيم المتعلمين الي مجموعتين تبعا لنمط اللعب الخاص وهو اما مستكشف أو
اجتماعي، ثم تقسيم كل نمط الي مجموعتين متساوتين احدهم يتم التنافس بينها بشكل فردي، واآلخري
تتنافس بشكل جماعي، وبالتالي تم تقسيم عينة البحث الي 4 مجموعات تجريبية كل مجموعة تتكون
من 30 طالب )مج1 :مستكشف يتنافس بشكل فردي(،)مج2 :مستكشف يتنافس بشكل جماعي(،)مج 3 :
اجتماعي يتنافس بشكل فردي(،)مج4 :اجتماعي يتنافس بشكل جماعي( وذلك في بيئة الكترونية تعتمد
علي محفزات األلعاب االلكترونية وهذه البيئة تمثلت في) نظام إدارة التعلم Schoology . )
وقد أسفرت نتائج البحث عن وجود فروق ذو داللة إحصائية للمجموعات األربع بين التطبيقين القبلي
والبعدي لصالح التطبيق البعدي مما يدل علي وجود أثر فعال الستخدام التنافس بنمطية
)الفردي/الجماعي( مع تحديد نمط المتعلم )مستكشف/ اجتماعي( على التحصيل المعرفي لمهارات
التطبيقات التعليمية السحابية، واألداء المهاري التطبيقات التعليمية السحابية وزيادة دافعية اإلنجاز لدي
طالب كلية التربية، كما أسفرت نتائج البحث عن عدم وجود فروق ذات داللة إحصائية بين متوسطات
درجات طالب المجموعات التجريبية في التطبيق البعدي لكل من االختبار التحصيلي وبطاقة مالحظة
األداء ودافعية االنجاز ترجع للتأثير األساسي للتفاعل بين نمطي التنافس )التنافس الفردي/ التنافس
الجماعي( ونمط المتعلمين )المتعلم المستكشف/ المتعلم االجتماعي(، أي ان األثر الناتج عن العالقة
بين كل من نمط التنافس ونمط المتعلمين يكاد يكون متساويا وهو األمر الذي يشكل سعة ومرونة عند
استخدام كال المتغيرين عند محاولة تنمية التحصيل المعرفي واألداء المهاري ودافعية اإلنجاز في البيئات
القائمة على محفزات األلعاب إذا دعمت الدراسات المستقبلية هذه النتيجة